باب في الاذان والمؤذنين


تفسير

رقم الحديث : 1024

وَرَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ، ثَنَا رَوْحٌ ، ثَنَا شُعْبَةُ ، سَمِعْتُ خُبَيْبَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ يُحَدِّثُ ، عَنْ عَمَّتِهِ أُنَيْسَةَ ، أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ بِلَالًا أَوِ ابْنَ أُمِّ مَكْتُومٍ يُنَادِي بِلَيْلٍ فَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُنَادَيَ بِلَالٌ أَوِ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ " . قَالَ : وَكَانَ إِذَا نَزَلَ هَذَا وَأَرَادَ هَذَا أَنْ يَصْعَدَ تَعَلَّقُوا بِهِ ، فَقَالَ : كَمَا أَنْتَ حَتَّى نَتَسَحَّرَ . رَوَاهُ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، ثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ثَنَا شُعْبَةُ فَذَكَرَ مِثْلَ حَدِيثِ ابْنِ مَنِيعٍ . قُلْتُ : رَوَاهُ النَّسَائِيُّ فِي الصُّغْرَى مِنْ طَرِيقِ مَنْصُورِ بْنِ زَاذَانَ عَنْ خُبَيْبِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بِلَفْظِ : " إِذَا أَذَّنَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ فَكُلُوا وَاشْرَبُوا ، وَإِذَا أَذَّنَ بِلَالٌ فَلَا تَأْكُلُوا وَلَا تَشْرَبُوا " ، وَرَوَاهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ مِنْ طَرِيقِ مَنْصُورِ بْنِ زَاذَانَ بِهِ مِثْلُهُ ، وَرَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي سُنَنِهِ مِنْ طَرِيقِ يُونُسَ بْنِ حَبِيبٍ ثَنَا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ فذكره . وَجَمِيعُ هَذِهِ الطُّرُقِ كُلِّهَا صَحِيحَةٌ ، وَأَصْلُهُ فِي الصَّحِيحَيْنِ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ بِلَفْظِ : " إِنَّ بِلَالًا يُؤَذِّنُ بِلَيْلٍ ، فَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُؤَذِّنَ ابْنُ أَمِّ مَكْتُومٍ " . قَالَ ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ : هَذَا هُوَ الصَّوَابُ الْمَحْفُوظُ ، وَقَالَ ابْنُ خُزَيْمَةَ : يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ بَيْنَهُمَا نَوْبٌ ، وَبِهِ جَزَمَ ابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُنَيْسَةَ

صحابي

خُبَيْبَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

رَوْحٌ

ثقة

أَبُو خَيْثَمَةَ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ

ثقة حافظ

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.