باب النهي عن اتيان المسجد لمن اكل ثوما او بصلا ونحو ذلك مما له رائحة كريهة


تفسير

رقم الحديث : 1177

قَالَ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ : ثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ ، ثَنَا يَعْقُوبُ ، أَنْبَأَ عِيسَى بْنُ جَارِيَةَ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : جَاءَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي مَكْفُوفُ الْبَصَرِ ، شَاسِعُ الْمَنْزِلَ ، فَكَلَّمَهُ فِي الصَّلَاةِ أَنْ يُرَخِّصَ لَهُ أَنْ يُصَلِّيَ فِي مَنْزِلِهِ ، قَالَ : " أَتَسْمَعُ الْأَذَانَ ؟ " قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : " ائْتِهَا وَلَوْ حَبْوًا " . قَالَ : وثنا جَعْفَرُ بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ ثَنَا يَعْقُوبُ فَذَكَرَهُ . وَقَالَ : فِي آخِرِهِ " أَجِبْ وَلَوْ حَبْوًا أَوْ زَحْفًا " . قُلْتُ : رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، وابن حبان في صحيحه ، وله شاهد في صحيح مسلم ، وغيره ، من حديث أبي هريرة ، ورواه أحمد ، وأبو داود ، وابن ماجة ، من حديث عمرو بن أُمِّ مَكْتُومٍ ، وَالطَّبَرَانِيُّ مِنْ حَدِيثِ أَبِي أُمَامَةَ . قَالَ الْخَطَابِيُّ بَعْدَ حَدِيثِ ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ : وَفِي هَذَا دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ حُضُورَ الْجَمَاعَةِ وَاجِبٌ ، وَلَوْ كَانَ ذَلِكَ نَدْبًا لَكَانَ أَوْلَى مَنْ يَسَعُهُ التَّخَلُّفُ عَنْهَا أَهْلَ الضَّرُورَةِ وَالضَّعْفِ ، وَمَنْ كَانَ فِي مِثْلِ حَالِ ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ ، وَكَانَ عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ ، يَقُولُ : لَيْسَ لِأَحَدٍ مِنْ خَلْقِ اللَّهِ فِي الْحَضَرِ وَبِالْقَرْيَةِ رُخْصَةٌ إِذَا سَمِعَ النِّدَاءَ فِي أَنْ يَدَعَ الصَّلَاةَ . وَقَالَ : الْأَوْزَاعِيّ لَا طَاعَةَ لِلْوَالِدِ فِي تَرْكِ الْجُمُعَةِ وَالْجَمَاعَاتِ . وَقَوْلُهُ : شَاسِعٌ بِالشِّينِ أَوَّلًا وَالسِّينِ وَالْعَيْنِ الْمُهْمَلَتَيْنِ بَعْدَ الْأَلِفِ ، أَيْ : بَعِيدُ الدَّارِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

عِيسَى بْنُ جَارِيَةَ

ضعيف الحديث

يَعْقُوبُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الرَّبِيعِ

ثقة

يَعْقُوبُ

صدوق حسن الحديث

جَعْفَرُ بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ

ثقة

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.