باب الصلاة في النعال والخفاف


تفسير

رقم الحديث : 1021

قَالَ مُسَدَّدٌ : ثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ، ثَنَا الْحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَاةَ ، عَنْ عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ بِالْأَبْطَحِ فِي قُبَّةٍ حَمْرَاءَ ، فِي نَفَرٍ مِنْ بَنِي عَامِرٍ ، فَقَالَ لَنَا : " مِمَّنِ الْقَوْمُ ؟ " فَقُلْنَا : مِنْ بَنِي عَامِرٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَأَنَا مِنْكُمْ " ، فَخَرَجَ بِلَالٌ فَأَذَّنَ لِصَلَاةِ الظُّهْرِ ، فَوَضَعَ إِصْبَعَيْهِ فِي أُذُنَيْهِ ، وَاسْتَدَارَ فِي أَذَانِهِ ، وَرُكِّزَتْ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْزَةٌ ، وَوُضِعَ لَهُ وُضُوءٌ ، فَتَوَضَّأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَصَلَّى الظُّهْرَ رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ صَلَّى الْعَصْرَ رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ قَالَ : " ائْتُونِي الْمَدِينَةَ " وَوَعَدْنَا سُلتًا ، فَقَدِمْنَا الْمَدِينَةَ وَقَدْ مَاتَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَتَيْنَا أَبَا بَكْرٍ ، فَأَنْجَزَ لَنَا مَا وَعَدَنَا ، قُلْتُ : الْحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَاةَ ضَعِيفٌ ، رَوَاهُ ابْنُ مَاجةَ فِي سُنَنِهِ ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْهَاشِمِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ زِيَادٍ ، فذكره بِاخْتِصَارٍ ، وَكَذَا رَوَاهُ وَصَحَّحَهُ ، التِّرْمِذِيُّ فِي الْجَامِعِ عَنْ مَحْمُودِ بْنِ غَيْلَانَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ ، فذكره . قَالَ : وَعَلَيْهِ الْعَمَلُ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ ، يَسْتَحِبُّونَ أَنْ يُدْخِلَ الْمُؤَذِّنُ إِصْبَعَيْهِ فِي أُذُنَيْهِ فِي الْأَذَانِ ، وَقَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ : وَفِي الْإِقَامَةِ أَيْضًا ، وَهُوَ قوْلُ الْأَوْزَاعِيِّ . وَأَبُو جُحَيْفَةَ اسْمُهُ : وَهْبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السَّوَائِيُّ . انْتَهَى . وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي بَابِ بَدْءِ الْأَذَانِ ، أَنَّ رَسوُلَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بِلَالًا أَنْ يَضَعَ إِصْبَعَيْهِ فِي أُذُنَيْهِ ، اسْتَعَانَةً بِهِمَا عَلَى الصَّوْتِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ

ثقة

الْحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَاةَ

صدوق كثير الخطأ والتدليس

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ

ثقة

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.