باب ما جاء في فضل الصف الاول وتسوية الصفوف والتراص فيها واقامتها وميامنها


تفسير

رقم الحديث : 1365

وَقَالَ وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ : ثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي لَيْلَى ، وَهُوَ فِي جَنَازَةٍ وَذَلِكَ أَوَّلَ يَوْمٍ عَرَفْتُهُ فِيهِ فَسَمِعْتُهُ ، يَقُولُ : حَدَّثَنَا فُلَانٌ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَنْ أَحَبَّ لِقَاءَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَحَبَّ اللَّهُ لِقَاءَهُ ، وَمَنْ كَرِهَ لِقَاءَ اللَّهِ كَرِهَ اللَّهُ لِقَاءَهُ " ، فَبَكَى الْقَوْمُ وَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَأَيُّنَا لَا يَكْرَهُ الْمَوْتَ ، قَالَ : " لَسْتُ ذَلِكَ أَعْنِي ، وَلَكِنَّ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى قَالَ : فَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ { 88 } فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ سورة الواقعة آية 88-89 . فَإِذَا كَانَ عِنْدَ ذَلِكَ أَحَبَّ لِقَاءَ اللَّهِ ، فَاللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِلِقَائِهِ أَحَبُّ ، وَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ { 92 } فَنُزُلٌ مِنْ حَمِيمٍ سورة الواقعة آية 92-93 . فَإِذَا كَانَ ذَلِكَ كَرِهَ لِقَاءَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَاللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِلِقَائِهِ أَكْرَهُ " ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَجْتَمِعُ مَلَائِكَةُ اللَّيْلِ وَمَلَائِكَةُ النَّهَارِ فِي صَلَاةِ الْعَصْرِ وَصَلَاةِ الصُّبْحِ ، فَتَصْعَدُ مَلَائِكَةُ النَّهَارِ فِي صَلَاةِ الْعَصْرِ ، وَتَبْقَى فِيكُمْ مَلَائِكَةُ اللَّيْلِ ، وَتَصْعَدُ مَلَائِكَةُ اللَّيْلِ فِي صَلَاةِ الصُّبْحِ ، وَتَبْقَى فِيكُمْ مَلَائِكَةُ النَّهَارِ ، وَيَقُولُونَ : أَتَيْنَاهُمْ وَهُمْ يُصَلُّونَ ، وَتَرَكْنَاهُمْ وَهُمَ يُصَلُّونَ ، وَتَرَكْنَا فِيهِمْ رَجُلًا لَمْ يُصِبْهِ خَيْرٌ قَطُّ وَلَا بَلَاءٌ قَطُّ إِلَّا عَلِمَ أَنَّهُ مِنْكَ ، فَيَقُولُ : ابْتَلُوا عَبْدِي أَوْ زِيدُوا عَبْدِي " قَالَ سُفْيَانُ : لَا أَدْرِي بِأَيَّتِهُمَا بُدِئَ قَالَ : " فَيَبْتَلُونَهُ ثُمَّ يَقُولُ : ابْتَلُوُهُ فَيُبْتَلَى ثُمَّ يَقُولُ : ابْتَلُوُهُ وَهُوَ أَعْلَمُ ، فَيَقُولُونَ : انْتَهَى الْبَلَاءُ أَيْ رَبِّ ، ثُمَّ يَقُولُ : زِيدُوهُ فَيُزَادُ ، ثُمَّ يَقُولُ : زِيدُوهُ فَيُزَادُ ، ثُمَّ يَقُولُ : زِيدُوهُ ، فَيُزَادُ ، ثُمَّ يَقُولُ : زِيدُوهُ وَهُوَ أَعْلَمُ فَيَقُولُونَ : انْتَهَى الْمَزِيدُ . أَيْ رَبِّ فَيَقُولُ : كَيْفَ رَأَيْتُمْ عَبْدِي فِي الْبَلَاءِ ، وَكَيْفَ رَأَيْتُمُوهُ فِي الرَّخَاءِ ؟ فَتَقُولُ : أَيْ رَبِّ أَصْبَرُ عَبْدٍ وَأَشْكَرُهُ ، فَيَقُولُ : اكْتُبُوا عَبْدِي مِمَّن لَا يُبَدَّلُ وَلَا يُغَيَّرُ حَتَّى يَلْقَانِيَ " . هَذَا إِسْنَادٌ صَحِيحٌ ، وَلَهُ شَاهِدٌ فِي الصَّحِيحَيْنِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
فُلَانٌ

عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي لَيْلَى

ثقة

عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ

صدوق حسن الحديث

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.