باب فيمن سمى العشاء عتمة وما جاء في النوم قبلها والحديث بعدها


تفسير

رقم الحديث : 1467

قَالَ مُسَدَّدٌ : وَثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ ، حَدَّثَنِي رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الطَّائِفِ ، عَنْ غَيْلَانَ بْنِ شُرْحَبِيلَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لَا تَغْلِبَنَّكُمُ الْأَعْرَابُ عَلَى اسْمِ صَلَاتِكُمْ ، فَإِنَّهَا فِي كِتَابِ اللَّهِ تَعَالَى الْعِشَاءُ ، قَالَ اللَّهُ : وَمِنْ بَعْدِ صَلاةِ الْعِشَاءِ ثَلاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ سورة النور آية 58 ، وَإِنَّمَا تُسَمِّيهَا الْأَعْرَابُ الْعَتْمَةَ مِنْ أَجْلِ إِبِلِهِمْ وَحِلابِهَا " . رَوَاهُ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ : ثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ ثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الطَّائِفِ فَذَكَرَهُ . قُلْتُ : مَدَارُ حَدِيثِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ عَلَى شَيْخِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ وَهُوَ مَجْهُولٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ

صحابي

رَجُلٍ

غَيْلَانَ بْنِ شُرْحَبِيلَ

صحابي

رَجُلٌ

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ

صدوق ربما وهم, ورمي بالإرجاء

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ

صدوق ربما وهم, ورمي بالإرجاء

عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ

ثقة

أَبُو خَيْثَمَةَ

ثقة ثبت

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

مُسَدَّدٌ :

ثقة حافظ

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.