باب فيمن سمى العشاء عتمة وما جاء في النوم قبلها والحديث بعدها


تفسير

رقم الحديث : 1477

وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ : ثَنَا يَزِيدُ ، أَنْبَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ ، قَالَ : حَدَّثَتْنَا أُمُّ سَلَمَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِذَا حَضَرَتِ الصَّلَاةُ وَالْعَشَاءُ فَابْدَءُوا بِالْعَشَاءِ " . رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، ثَنَا إِسْمَاعِيلُ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي رَافِعٍ ، فَذَكَرَهُ . وَرَوَاهُ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، ثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ ثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ ، فَذَكَرَهُ . هَذَا إِسْنَادٌ رُوَاتُهُ ثِقَاتٌ ، وَلَهُ شَوَاهِدُ فَمِنْهَا حَدِيثُ ابْنِ عُمَرَ فِي الصَّحِيحَيْنِ وَغَيْرِهِمَا ، وَفِي مُسْلِمٍ مِنْ حَدِيثِ عَائِشَةَ ، وَفِي مُسْلِمٍ أَيْضًا ، وَالتِّرْمِذِيِّ مِنْ حَدِيثِ أَنَسٍ ، قَالَ : التِّرْمِذِيُّ وَفِي الْبَابِ عَنْ عَائِشَةَ ، وَابْنِ عُمَرَ ، وسلمة بن الأكوع ، وَأُمِّ سَلَمَةَ ، وَالْعَمَلُ عَلَيْهِ عِنْدَ بَعْضِ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْهُمْ : أَبُو بَكْرِ ، وَعُمَرُ ، وَابْنُ عُمَرَ ، وَبِهِ يَقُولُ أَحْمَدُ وَإِسْحَاقُ يَقُولَانِ : نَبْدَأُ بِالْعَشَاءِ وَإِنْ فَاتَتْهُ الصَّلَاةُ فِي الْجَمَاعَةِ ، وَقَالَ وَكِيعٌ : يَبْدَأُ بِالْعَشَاءِ إِذَا كَانَ الطَّعَامُ يُخَافُ فَسَادُهُ . قَالَ : وَقَدْ رُوِيَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ قَالَ : " لَا وَفِي أَنْفُسِنَا شَيْءٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ

ثقة

أُمُّ سَلَمَةَ

صحابية

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حجة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

أَبُو خَيْثَمَةَ

ثقة ثبت

يَزِيدُ

ثقة متقن

أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ

ثقة حافظ

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.