باب في الخشوع وترك الالتفات


تفسير

رقم الحديث : 1607

رَوَاهُ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ : ثَنَا أَبْوُ خَيْثَمَةَ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ الْمَسْعُودِيُّ ، عَنْ جَامِعِ بْنِ شَدَّادٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : لَمَا رَجَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الْحُدَيْبِيَّةِ نَزَلَ مَنْزَلًا فَعَرَّسَ فِيهَا فَقَالَ : " مَنْ يَحْرُسُنَا ؟ " فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : فَقُلْتُ : أَنَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّكَ تَنَامُ " يَقُولُ ذَلِكَ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا ، ثُمَّ قَالَ : " إِنَّكَ إِذًا " فَحَرَسْتُهُمْ حَتَّى إِذَا كَانَ فِي وَجْهِ الصُّبْحِ أَخَذَنِي مَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمْ أَسْتَيْقِظْ إِلَّا بِحَرِّ الشَّمْسِ فِي ظُهُورِنَا ، فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَصَنَعَ مَا كَانَ يَصْنَعُ ، ثُمَّ صَلَّى الصُّبْحَ ، ثُمَّ قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ لَوْ شَاءَ لَمْ تَنَامُوا عَنْهَا ، وَلَكِنْ كَانَ لِمَنْ بَعْدَكُمْ ، فَهَكَذَا لِمَنْ نَامَ أَوْ نَسِيَ " . قُلْتُ : إِسْنَادُ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعِودٍ رِجَالُهُ ثِقَاتٌ . رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ فِي سُنَنِهِ مِنْ طَرِيقِ شُعْبَةَ بِاخْتِصَارٍ ، وَالنَّسَائِيُّ فِي الْكُبْرَى مِنْ طَرِيقِ شُعْبَةَ ، وَالْمَسْعُودِيِّ بِهِ . وَرَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي سُنَنِهِ الْكُبْرَى ، ثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ فُورَكٍ ، أَنْبَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ الطَّيَالِسِيِّ ، فَذَكَرَهُ . وَأَصْلُهُ فِي الصَّحِيحَيْنِ ، وَغَيْرِهِمَا مِنْ حَدِيثِ أَبِي قَتَادَةَ ، وَرَوَاهُ مَالِكٌ فِي الْمُوَطَّأِ مِنْ طَرِيقِ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، مُرْسَلًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَلْقَمَةَ

ثقة

جَامِعِ بْنِ شَدَّادٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ الْمَسْعُودِيُّ

صدوق اختلط قبل موته وضابطه أن من سمع منه ببغداد فبعد الاختلاط

أَبْوُ خَيْثَمَةَ

ثقة ثبت

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.