باب ما جاء في بيع اللبن في الضرع وما في الارحام واجتناب الشبهات


تفسير

رقم الحديث : 1879

رَوَاهُ الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ : ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي إِسْمَاعِيلَ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ مُطَرَّحِ بْنِ يَزِيدَ الْكَنَانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زُحَرَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لَا يَحِلُّ تَعْلِيمُ الْمُغَنِّيَاتِ ، وَلَا شِرَاؤُهُنَّ ، وَلَا بَيْعُهُنَّ ، ثَمَنُهُنَّ حَرَامٌ ، وَقَدْ نَزَلَ تَصْدِيقُ ذَلِكَ فِي كِتَابِ اللَّهِ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ سورة لقمان آية 6 الَآيَةُ ، وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بَيَدِهِ ، مَا رَفَعَ رَجُلٌ قَطُّ عَقِيرَتَهُ بِغِنَاءٍ ، إِلَّا ارْتَدَفَهُ شَيْطَانَانِ يَضْرِبَانِ بَأَرْجُلِهِمَا عَلَى ظَهْرِهِ وَصَدْرِهِ حَتَّى يَسْكُتَ " . وَرَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ فِي مُسْنَدِهِ ، وَالْبَيْهَقِيُّ ، قُلْتُ : رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ : مِنْ طَرِيقِ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، وَابْنُ مَاجَهْ مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ اللَّهِ الْإِفْرِيقِيِّ كِلَاهُمَا ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ فَقَطْ مَرْفُوعًا ، ولم يذكر ما قاله مجاهد .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ

ثقة

عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ

منكر الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زُحَرَ

صدوق يخطئ

مُطَرَّحِ بْنِ يَزِيدَ الْكَنَانِيِّ

ضعيف الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي إِسْمَاعِيلَ

ثقة مأمون

الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.