باب ما جاء في كثير اللقطة وقليلها


تفسير

رقم الحديث : 2203

قَالَ قَالَ الْبَيْهَقِيُّ : وَحَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، ثنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الشَّيْبَانِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ الْمَرْوَزِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثنا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ : سَمِعْتُ أَبَا الْأَحْوَصِ ، يُحَدِّثُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ فَلْيَتَعَلَّمِ الْفَرَائِضِ ، وَلَا يَكُنْ كَرَجُلٍ لَقِيَهُ أَعْرَابِيٌّ فَقَالَ لَهُ : يَا عَبْدَ اللَّهِ ، أَعْرَابِيٌّ أَمْ مُهَاجِرٌ ؟ فَإِنْ قَالَ مُهَاجِرٌ ، قَالَ إِنْسَانٌ مِنْ أَهْلِي مَاتَ ، فَكَيْفَ يُقْسَمُ مِيرَاثُهُ ؟ فَإِنْ عَلِمَ كَانَ خَيْرًا أَعْطَاهُ اللَّهُ إِيَّاهُ ، وَإِنْ قَالَ : لَا أَدْرِي ، قَالَ : فَمَا فَضْلُكُمْ عَلَيْنَا ؟ إِنَّكُمْ تَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ ، وَلَا تَعْلَمُونَ الْفَرَائِضَ . وَقَدْ تَقَدَّمَ بَعْضُ هَذَا الْحَدِيثِ فِي كِتَابِ الْعِلْمِ ، فِي بَابِ ذَهَابِ الْعِلْمِ ، وَسَيَأْتِي فِي كِتَابِ التَّفْسِيرِ . وَلَهُ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ ، رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ ، وَابْنُ مَاجَهْ ، وَالدَّارَقُطْنِيُّ ، وَالْحَاكِمُ ، وَالْبَيْهَقِيُّ . وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ فِي سُنَنِهِ ، وَغَيْرُهُ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ الْمَرْوَزِيُّ

ثقة فقيه حافظ إمام جبل

Whoops, looks like something went wrong.