باب الاستئمار وما يدعا به لمن يريد الزواج


تفسير

رقم الحديث : 2306

وَرَوَاهُ الْبَزَّارُ ، ثنا مَحْمُودُ بْنُ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، ثنا أَبِي ، ثنا عِيسَى بْنُ الْمُخْتَارِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ سَعْدٍ ، أَنَّهُ خَطَبَ امْرَأَةً بِمَكَّةَ ، وَهُوَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : لَيْتَ عِنْدِي مَنْ رَآهَا أَوْ يُخْبِرُنِي عَنْهَا ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ مُخَنَّثٌ يُقَالُ لَهُ : هَيْبُ : أَنَا أَنْعَتُهَا إِذَا أَقْبَلَتْ ، قُلْتُ : تَمْشِي بِأَرْبَعٍ ، وَإِذَا أَدْبَرَتْ ، قُلْتُ : تَمْشِي بِثَمَانٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَلَا أَرَى هَذَا يَعْرِفُ النِّسَاءَ " . وَكَانَ يَدْخُلُ عَلَى سَوْدَةَ ، فَنَهَاهَا أَنْ يَدْخُلَ عَلَيْهَا ، فَلَمَّا قَدِمَ الْمَدِينَةَ نَفَاهُ ، وَكَانَ كَذَلِكَ حَتَّى كَانَ إِمْرَةُ عُمَرَ فَجَهِدَ ، فَكَانَ يُرَخِّصُ لَهُ أَنْ يَدْخُلَ الْمَدِينَةَ فَيَتَصَدَّقَ كُلَّ جُمُعَةٍ . قَالَ الْبَزَّارُ : لَا نَعْلَمُ أَحَدًا رَوَاهُ عَنْ سَعْدٍ إِلَّا ابْنُهُ عَامِرٌ ، وَلَا عَنْهُ إِلَّا مُجَاهِدٌ ، وَلَا عَنْهُ إِلَّا عَبْدُ الْكَرِيمِ ، وَلَا عَنْهُ إِلَّا ابْنُ أَبِي لَيْلَى ، وَلَا عَنْهُ إِلَّا عِيسَى بْنُ الْمُخْتَارِ ، وَلَا رَوَاهُ إِلَّا بَكْرٌ ، وَلَا نَعْلَمُ أَسْنَدَ مُجَاهِدٌ عَنْ عَامِرٍ إِلَّا هَذَا . قُلْتُ : ابْنُ أَبِي لَيْلَى ضَعِيفٌ ، وَاسْمُهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعْدٍ

صحابي

عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

عَبْدِ الْوَهَّابِ

ثقة متقن

مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ضعيف الحديث

عِيسَى بْنُ الْمُخْتَارِ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

ثقة

مَحْمُودُ بْنُ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

مجهول الحال

الْبَزَّارُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.