باب ما يجوز من الرضاع وما لا يجوز وما ذهب مذمة الرضاع


تفسير

رقم الحديث : 2606

وَقَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ثنا حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنْ زَائِدَةَ ، عَنِ الرُّكَيْنِ بْنِ الرَّبِيعِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ يُسَيْرِ بْنِ عُمَيْلَةَ ، عَنْ خُرَيْمِ بْنِ فَاتِكٍ الْأَسَدِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " النَّاسُ أَرْبَعَةٌ ، وَالْأَعْمَالُ سِتَّةٌ : مَقْتُورٌ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ، وَمُوَسَّعٌ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ، وَمُوَسَّعٌ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا ، وَمَقْتُورٌ عَلَيْهِ فِي الْآخِرَةِ ، وَمَقْتُورٌ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَمُوَسَّعٌ عَلَيْهِ الْآخِرَةِ ، وَالْأَعْمَالُ سِتَّةٌ : مُوجَبَتَانِ ، وَمِثْلٌ بِمِثْلٍ ، وَعَشَرَةُ أَضْعَافٍ ، وَسَبْعُ مِائَةِ ضِعْفٍ ، مَنْ مَاتَ مُسْلِمًا أَوْ مُؤْمِنًا لَا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا دَخَلَ الْجَنَّةَ ، وَمَنْ مَاتَ كَافِرًا دَخَلَ النَّارَ ، وَمَنْ هَمَّ بِحَسَنَةٍ حَتَّى شَعَرَهَا قَلْبُهُ كتبت لَهُ حَسَنَةٌ ، وَلَمْ يُضَاعَفْ ، وَمَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً كُتِبَتْ عَلَيْهِ سَيِّئَةٌ وَاحِدَةٌ ، وَلَمْ يُضَاعَفْ عَلَيْهِ ، ومَنْ عَمِلَ حَسَنَةً كُتِبَتْ لَهُ عَشْرَ أَمْثَالِهَا ، وَمَنْ أَنْفَقَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كُتِبَتْ لَهُ سَبْعَ مِائَةِ ضِعْفٍ " ، قُلْتُ : رَوَى التِّرْمِذِيُّ ، وَالنَّسَائِيُّ مِنْهُ : " مَنْ أَنْفَقَ نَفَقَةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ " إِلَى آخِرِهِ ، دُونَ بَاقِيهِ مِنْ طَرِيقِ زَائِدَةَ بِهِ : وَقَالَ التِّرْمِذِيُّ : حَدِيثٌ حَسَنٌ ، وَرَوَاهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ ، أَنْبَأَ الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثنا حِبَّانُ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ ، ثنا زَائِدَةُ ، عَنِ الرُّكَيْنِ بْنِ الرَّبِيعِ ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ عُمَيْلَةَ ، عَنْ يُسَيْرِ بْنِ عُمَيْلَةَ بِهِ ، رَوَاهُ الْحَاكِمُ ، وَقَالَ : صَحِيحُ الْإِسْنَادِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
خُرَيْمِ بْنِ فَاتِكٍ الْأَسَدِيِّ

صحابي

يُسَيْرِ بْنِ عُمَيْلَةَ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

الرُّكَيْنِ بْنِ الرَّبِيعِ

ثقة

زَائِدَةَ

ثقة ثبت

حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة متقن

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

Whoops, looks like something went wrong.