باب اكل اللبن بالتمر والخربز بالرطب


تفسير

رقم الحديث : 2894

رَوَاهُ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، ثنا زُهَيْرٌ ، ثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي حُسَيْنٌ ، عَنْ شَهْرٍ ، أَنَّ أَسْمَاءَ بِنْتَ يَزِيدَ ، قَدَّمَتْ إِلَيْنَا فَيْقًا فِيهِ تَمْرٌ ، فَقُلْتُ : لَا أَشْتَهِيهِ ، فَقَالَتْ : كُلْ ، إِنِّي أَنَا الَّتِي قَنِيتُ عَائِشَةَ ، فَأَتَيْتُ بِهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَجْلَسْتُهَا عَنْ يَمِينِهِ ، فَأَتَى بِإِنَاءٍ فِيهِ لَبَنٌ ، فَشَرِبَ ثُمَّ نَاوَلَهَا ، فَاسْتَحْيَتْ فَطَأْطَأَتْ رَأْسَهَا ، فَقُلْتُ لَهَا : خُذِي مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَخَذَتْ فَشَرِبَتْ ، فَقَالَ : " نَاوِلِي تِرْبَكِ " فَقُلْتُ : لَا بَلْ أَنْتَ فَاشْرَبْ ، ثُمَّ أَعْطِنِي فَشَرِبَ ، ثُمَّ نَاوَلَنِي فَأَدَرْتُ الْإِنَاءَ فَوَضَعْتُ فَمِي عَلَى مَوْضِعِ فِيهِ ، فَقَالَ : " أَعْطِي النِّسْوَةَ " قُلْنَ : لَا نُرِيدُ ، قَالَ : " لَا تَجْمَعْنَ كَذِبًا وَجُوعًا " ، قُلْتُ : رَوَى أَبُو دَاوُدَ ، وَالنَّسَائِيُّ طَرَفًا مِنْهُ مِنْ طَرِيقِ مَحْمُودِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ عَمَّتِهِ أَسْمَاءَ بَنْتِ يَزِيدَ ، وَكَذَا رَوَاهُ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، عَنْ وَكِيعٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، وَرَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ فِي سُنَنِهِ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَسْمَاءَ بِنْتَ يَزِيدَ

صحابي

شَهْرٍ

صدوق كثير الإرسال والأوهام

ابْنِ أَبِي حُسَيْنٌ

ثقة

ابْنُ مَاجَهْ

أحد الأئمة حافظ صنف السنن والتفسير والتاريخ

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

سُفْيَانَ

ثقة حافظ حجة

زُهَيْرٌ

ثقة ثبت

وَكِيعٍ

ثقة حافظ إمام

ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.