باب الانتباذ في كل وعاء واجتناب المسكر


تفسير

رقم الحديث : 3050

وَقَالَ الْحُمَيْدِيُّ ثنا سُفْيَانُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، أَخْبَرَنِي مَعْبَدُ بْنُ كَعْبٍ ، عَنْ أُمِّهِ ، وَكَانَتْ قَدْ صَلَّتِ الْقِبْلَتَيْنِ قَالَتْ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْهَى عَنِ الْخَلِيطَيْنِ : التَّمْرِ وَالزَّبِيبِ إِنْ نُبِذَا ، وَقَالَ : " انْبِذُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ عَلَى حِدَتِهِ " ، رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ أُمِّهِ ، وَكَانَتْ قَدْ صَلَّتِ الْقِبْلَتَيْنِ ، فَذَكَرَهُ وَرَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي سُنَنِهِ ، مِنْ طَرِيقِ ابْنِ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ عُقَيْلِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ مَعْبَدِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ أَخِيهِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ عَنِ امْرَأَةٍ أَنَّهَا سَمِعَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " لَا تَنْبِذُوا التَّمْرَ وَالزَّبِيبَ جَمِيعًا : انْبِذُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَلَى حِدَةٍ " ، قَالَ الْبَيْهَقِيُّ : نَهْيُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْخَلِيطَيْنِ يَحْتَمِلُ أَمْرَيْنِ ، أَحَدُهُمَا : أَنْ يَكُونَ إِنَّمَا نَهَى لِخَلْطِهِمَا سَوَاءٌ بَلَغَ حَدَّ الْإِسْكَارِ أَوْ لَمْ يَبْلُغْ ، وَأَبَاحَ شُرْبَهُ إِذَا أَنْبَذَ عَلَى حِدَتِهِ ، وَالْآخَرُ : أَنْ يَكُونَ إِنَّمَا نَهَى عَنْهُ ، لِأَنَّهُ أَقْرَبُ إِلَى الِاشْتِدَادِ ، فَإِذَا نُبِذَ عَلَى حِدَتِهِ كَانَ أَبْعَدَ عَنِ الِاشْتِدَادِ فَمَا لَمْ يَبْلُغْ حَالَةَ الِاشْتِدَادِ فِي الْمَوْضِعَيْنِ جَمِيعًا لَا يَحْرُمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّهِ

صحابي

أُمِّهِ

صحابي

مَعْبَدُ بْنُ كَعْبٍ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

ابْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

Whoops, looks like something went wrong.