باب الامر باهراق الخمر وكسر دنانه


تفسير

رقم الحديث : 3077

وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لِكُلِّ شَيْءٍ إِقْبَالٌ وَإِدْبَارٌ ، وَإِنَّ لِهَذَا الدِّينِ إِقْبَالٌ وَإِدْبَارُ هَذَا الدِّينِ مَا بَعَثَنِي اللَّهُ لَهُ حَتَّى إِنَّ الْقَبِيلَةَ لِتَفْقَهُ مِنْ عِنْدِ أَسْرِهَا أَوْ آخِرِهَا حَتَّى لَا يَبْقَى إِلَّا الْفَاسِقُ وَالْفَاسِقَانِ ، فَهُمَا مَقْهُورَانِ مَقْمُوعَانِ ذَلِيلَانِ ، إِنْ تَكَلَّمَا أَوْ نَطَقَا قُمِعَا وَقُهِرَا وَاضْطُهِدَا " ، ثُمَّ ذَكَرَ مِنْ إِدْبَارِ هَذَا الدِّينِ " أَنْ تَجْفُوَ الْقَبِيلَةُ كُلُّهَا مِنْ عِنْدِ أَسْرِهَا ، حَتَّى لَا يَبْقَى فِيهَا إِلَّا الْفَقِيهُ وَالْفَقِيهَانِ ، فَهُمَا مَقْهُورَانِ مَقْمُوعَانِ ذَلِيلَانِ ، إِنْ تَكَلَّمَا أَوْ نَطَقَا قُمِعَا وَقُهِرَا وَاضْطُهِدَا ، وَقِيلَ لَهُمَا : أَتَطْعَنَانِ عَلَيْنَا ، حَتَّى يُشْرَبَ الْخَمْرُ فِي نَادِيهِمْ وَمَجَالِسِهِمْ وَأَسْوَاقِهِمْ ، وَيُنْحَلَ الْخَمْرُ غَيْرَ اسْمِهَا ، حَتَّى يُعْلَنَ آخِرُ هَذِهِ الْأُمَّةِ أَوَّلَهَا إِلَّا حَلَّتْ عَلَيْهِمُ اللَّعْنَةُ ، وَيَقُولُونَ : لَا بَأْسَ بِهَذَا الشَّرَابِ ، يَشْرَبُ الرَّجُلُ مِنْهُمْ مَا بَدَا لَهُ ، ثُمَّ يَكُفُّ عَنْهُ ، حَتَّى تَمُرَّ الْمَرْأَةُ فَيَقُومَ إِلَيْهَا بَعْضُهُمْ ، فَيَرْفَعَ ذَيْلَهَا ، فَيَنْكِحَهَا وَهُمْ يَنْظُرُونَ ، كَمَا يُرْفَعُ بِذَنَبِ النَّعْجَةِ ، وَكَمَا أَرْفَعُ ثَوْبِي هَذَا ، فَرَفَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبًا عَلَيْهِ مِنْ هَذِهِ الْحَوْلِيَّةِ ، فَيَقُولُ الْقَائِلُ مِنْهُمْ : لَوْ نَحَيْتُمُوهَا عَنِ الطَّرِيقِ ، فَذَاكَ فِيهِمْ كَأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ ، فَمَنْ أَدْرَكَ الزَّمَانَ وَأَمَرَ بِالْمَعْرُوفِ ، وَنَهَى فِيهِ عَنِ الْمُنْكَرِ ، فَلَهُ أَجْرُ خَمْسِينَ مِمَّنْ صَحِبَنِي وَآمَنَ بِي وَصَدَّقَنِي " قَالَ : وثنا يَزِيدُ ، أَنْبَأَ فَرَجُ بْنُ فَضَالَةَ الْجُهَنِيُّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ بَعَثَنِي رَحْمَةً وَهُدًى " فَذَكَرَ مِثْلَ حَدِيثِ الطَّيَالِسِيِّ ، إِلَّا أَنَّهُ قَالَ : " لَا يَحِلُّ بَيْعُهُنَّ وَلَا شِرَاؤُهُنَّ وَلَا تَعْلِيمُهُنَّ وَلَا تِجَارَةٌ فِيهِنَّ ، وَإِنَّمَا هُمْ حَرَامٌ " ، وَيَعْنِي : الْمُغَنِّيَاتِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ

ثقة

عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ

منكر الحديث

فَرَجُ بْنُ فَضَالَةَ الْجُهَنِيُّ

ضعيف الحديث

يَزِيدُ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.