باب اطعام النفساء الرطب او التمر


تفسير

رقم الحديث : 3270

قَالَ قَالَ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ : ثنا عَبْدُ الْأَعْلَى ، حَدَّثَنِي الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، سَمِعْتُ لَيْثًا ، عَنْ أَبِي فَزَارَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، أَوْ مِقْسَمٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، رَفَعَ الْحَدِيثَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " هَذِهِ الْكَلِمَاتُ دَوَاءٌ مِنْ كُلِّ دَاءٍ : أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ ، وَأَسْمَائِهَا كُلِّهَا عَامَّةٍ ، مِنْ شَرِّ السَّامَّةِ وَالْهَامَّةِ ، وَشَرِّ الْعَيْنِ اللَّامَّةِ ، وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ، وَمِنْ شَرِّ ابْنِ قَتْرَةَ وَمَا وَلَدَ ، ثَلَاثَةٌ وَثَلَاثُونَ مِنَ الْمَلَائِكَةِ أَتَوْا رَبَّهُمْ ، فَقَالُوا : وَصَبٌ بِأَرْضِنَا . فَقَالَ : خُذُوا تُرْبَةً مِنْ أَرْضِكُمْ فَامْسَحُوا نَوَاصِيَكُمْ ، رَقْيَةُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مَنْ أَخَذَ عَلَيْهَا صَفْدًا أَوْ كَتَمَهَا أَحَدًا فَلَا يُفْلِحُ أَبَدًا " . رَوَاهُ الْبَزَّارُ فِي مُسْنَدِهِ : ثنا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ ، ثنا الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، سَمِعْتُ لَيْثًا يُحَدِّثُ ، عَنْ أَبِي فَزَارَةَ . قُلْتُ : مَدَارُ إِسْنَادِ حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَلَى لَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ وَهُوَ ضَعِيفٌ . السَّامَّةُ وَالْعَامَّةُ : أَيْ مِنَ الْخَاصَّةِ وَالْقَرَابَةِ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ سَامَّةٍ ، قِيلَ : أَرَادَ ذَوَاتِ السُّمُومِ كَالْعَقْرَبِ وَالزُّنْبُورِ . وَالْهَامَّةِ : وَاحِدَةٌ مِنَ الْهَوَامِّ وَهِيَ دَوَابُّ الْأَرْضِ الْمُؤْذِيَةُ ، وَهِيَ فَاعِلَةٌ مِنْ هَمَّ إِذَا قَصَدَ . وَالْعَيْنُ اللَّامَّةُ : الَّتِي تُصِيبُ بِسُوءٍ . ابْنُ قَتْرَةَ : بِفَتْحِ الْقَافِ وَكَسْرِهَا ، وَسُكُونِ الْمُثَنَّاةِ مِنْ فَوْقَ وَفَتْحِ الرَّاءِ : ابْنُ حَيَّةٍ خَبِيثَةٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مِقْسَمٍ

صدوق حسن الحديث

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

أَبِي فَزَارَةَ

ثقة

لَيْثًا

ضعيف الحديث

الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

عَبْدُ الْأَعْلَى

ثقة

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.