باب احفاء الشارب وتوفير اللحية واكرامها وما جاء في الاخذ من اللحية من طولها وعرضها


تفسير

رقم الحديث : 3393

رَوَاهُ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، ثنا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الْوَاسِطِيُّ ، ثنا سِنَانُ بْنُ هَارُونَ أَخُو سَيْفِ بْنِ هَارُونَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، حَدَّثَنِي أَبُو صَخْرٍ جَامِعُ بْنُ شَدَّادٍ ، قَالَ : قَالَ رَجُلٌ مِنَّا يُقَالُ لَهُ طَارِقٌ : رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّتَيْنِ ، أَمَّا مَرَّةٌ فَرَأَيْتُهُ بِسُوقِ ذِي الْمَجَازِ ، وَهُوَ عَلَى دَابَّةٍ وَقَدْ دَمِيَا عَرْقُوبَيْهِ وَهُوَ يَقُولُ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، قُولُوا لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ تُفْلِحُوا " وَرَجُلٌ مِنْ خَلْفِهِ يَرْمِيهِ بِالْحِجَارَةِ ، وَيَقُولُ : هَذَا الْكَذَّابُ فَلَا تَسْمَعُوا مِنْهُ ، فَسَأَلْتُ عَنْهُ ، فَقُلْتُ : مَنْ هَذَا ؟ فَقِيلَ : أَمَّا الْمُقَدَّمُ فَمُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَمَّا الَّذِي خَلْفَهُ ، فَأَبُو لَهَبٍ عَمُّهُ يَرْمِيهِ ، ثُمَّ قَدِمْنَا بَعْدَ ذَلِكَ ، فَنَزَلْنَا الْمَدِينَةَ ، فَخَرَجَ عَلَيْنَا رَجُلٌ ، فَقَالَ : " مِنْ أَيْنَ أَقْبَلْتُمْ ؟ " قَالَ : قُلْنَا : مِنَ الرَّبَذَةِ ، أَوْ مِنْ حَوَالَيْهَا ، قَالَ : " مَعَكُمْ شَيْءٌ تَبِيعُونَهُ ؟ " ، قَالَ : قُلْنَا : نَعَمْ ، هَذَا الْبَعِيرُ ، قَالَ : بِكَمْ ؟ قُلْنَا : بِكَذَا وَكَذَا ، وَسَقًا مِنْ تَمْرٍ ، فَأَخَذَ بِخُطَامِهِ يَجُرُّهُ ، ثُمَّ دَخَلَ بِهِ الْمَدِينَةَ ، فَقُلْتُ : أَيُّ شَيْءٍ صَنَعْنَا ؟ بِعْنَا بَعِيرًا مِنْ رَجُلٍ لَا نَعْرِفُهُ ، قَالَ : وَمَعَنَا ظَعِينَةٌ فِي جَانِبِ الْخِبَاءِ ، فَقَالَتْ : أَنَا ضَامِنَةٌ ثَمَنَ الْبَعِيرِ ، لَقَدْ رَأَيْتُ وَجْهَ رَجُلٍ مِثْلَ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ ، لَا يَخِيسُ بِكُمْ ، فَلَمَّا أَصْبَحْنَا أَتَى رَجُلٌ وَمَعَهُ تَمْرٌ ، فَقَالَ : أَنَا رَسُولُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيْكُمْ أَنْ تَأْكُلُوا مِنَ التَّمْرِ حَتَّى تَشْبَعُوا ، وَأَنْ تَكْتَالُوا حَتَّى تَسْتَوْفُوا ، قَالَ : فَفَعَلْنَا ، ثُمَّ دَخَلْنَا الْمَدِينَةَ ، فَرَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ ، وَهُوَ يَقُولُ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، الْيَدُ الْعُلْيَا . . . . " فَذَكَرَهُ بِتَمَامِهِ . قُلْتُ : رَوَى النَّسَائِيُّ طُرُفًا مِنْهُ فِي كِتَابِ الزَّكَاةِ : " يَدُ الْمُعْطِي الْعُلْيَا " إِلَى قَوْلِهِ : " أَدْنَاكَ ، أَدْنَاكَ " . وَرَوَى ابْنُ مَاجَهْ مِنْهُ : " أَلَا لَا تَجْنِي أُمٌّ عَلَى وَلَدٍ " وَلَمْ يَذْكُرْ بَاقِي الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
طَارِقٌ

صحابي

أَبُو صَخْرٍ جَامِعُ بْنُ شَدَّادٍ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ

صدوق حسن الحديث

سِنَانُ بْنُ هَارُونَ أَخُو سَيْفِ بْنِ هَارُونَ

ضعيف الحديث

زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الْوَاسِطِيُّ

ثقة

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.