باب احفاء الشارب وتوفير اللحية واكرامها وما جاء في الاخذ من اللحية من طولها وعرضها


تفسير

رقم الحديث : 3471

وَقَالَ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ : ثنا عَمْرُو بْنُ الْحُصَيْنِ ، ثنا يَحْيَى بْنُ الْعَلَاءِ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا نَظَرَ فِي الْمِرْآةِ ، قَالَ : " الْحَمْدُ للَّهِ الَّذِي حَسَّنَ خَلْقِي ، وَخُلُقِي ، وَزَانَ مِنِّي مَا شَانَ مِنْ غَيْرِي " ، وَإِذَا اكْتَحَلَ جَعَلَ فِي كُلِّ عَيْنٍ اثْنَتَيْنِ وَوَاحِدًا بَيْنَهُمَا ، وَكَانَ إِذَا لَبِسَ نَعْلَيْهِ بَدَأَ بِالْيَمِينِ ، وَإِذَا خَلَعَ ، خَلَعَ الْيُسْرَى ، وَكَانَ إِذَا دَخَلَ الْمَسْجِدَ ، أَدْخَلَ رِجْلَهُ الْيُمْنَى ، وَكَانَ يُحِبُّ التَّيَمُّنَ فِي كُلِّ شَيْءٍ أَخْدٍ وَعَطَاءٍ . رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي كِتَابِ الدُّعَاءِ ، ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ ، ثنا عَمْرُو بْنُ الْحُصَيْنِ الْعُقَيْلِيُّ ، ثنا يَحْيَى بْنُ الْعَلَاءِ ، ثنا صَفْوَانُ بْنُ سُلَيْمٍ . . . فَذَكَرَهُ إِلَى قَوْلِهِ : " وَزَانَ مِنِّي مَا شَانَ مِنْ غَيْرِي " وَتَقَدَّمَ فِي كِتَابِ اللِّبَاسِ فِي بَابِ النِّعَالِ وَوَصْفِهِمَا . هَذَا إِسْنَادٌ ضَعِيفٌ ، يَحْيَى بْنُ الْعَلَاءِ نَسَبَهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ لِوَضْعِ الْحَدِيثِ ، وَضَعَّفَهُ ابْنُ مَعِينٍ ، وَأَبُو زُرْعَةَ ، وَالْفَلَّاسُ ، وَالْبُخَارِيُّ ، وَأَبُو دَاوُدَ ، وَالنَّسَائِيُّ ، وَالدَّارَقُطْنِيُّ ، وَغَيْرُهُمْ , وَعَمْرُو بْنُ الْحُصَيْنٍ كَذَّابٌ . لَكِنْ لَهُ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ أَنَسٍ ، وَمِنْ حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَرَوَاهُمَا الطَّبَرَانِيُّ فِي كِتَابِ . . . . . . . . . . . . . . . . بِالْإِثْمِدِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ الْعَلَاءِ

متهم بالوضع, متروك الحديث

عَمْرُو بْنُ الْحُصَيْنِ

كذاب

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.