باب احفاء الشارب وتوفير اللحية واكرامها وما جاء في الاخذ من اللحية من طولها وعرضها


تفسير

رقم الحديث : 3490

قَالَ الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ : وَثنا أَبُو الْوَلِيدِ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ الْجَوْهَرِيُّ ، ثنا عَبَّادُ بْنُ عَبَّادٍ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، أَنَّ أَبَا بَكْرٍ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَبِيهِ يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ ، وَهُوَ أَبْيَضُ الرَّأْسِ وَاللِّحْيَةِ ، كَأَنَّ رَأْسَهُ وَلِحْيَتَهُ ثَغَامَةٌ بَيْضَاءُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَلَا تَرَكْتَ الشَّيْخَ حَتَّى أَكُونَ أَنَا آتِيهِ " , ثُمَّ قَالَ : " اخْضِبُوهُ وَجَنِّبُوهُ السَّوَادَ " . وَلَهُ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَوَاهُ الطَّيَالِسِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، وَابْنُ أَبِي عُمَرَ ، وَأَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ فِي مَسَانِيدِهِمْ ، وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي الْبَابِ قَبْلَهُ ، وَأَصْلُهُ فِي الصَّحِيحِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

عَبَّادُ بْنُ عَبَّادٍ

ثقة

أَبُو الْوَلِيدِ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة

الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.