باب احفاء الشارب وتوفير اللحية واكرامها وما جاء في الاخذ من اللحية من طولها وعرضها


تفسير

رقم الحديث : 3511

قَالَ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ : وَثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، ثنا حَرِيزُ بْنُ عُثْمَانَ ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَامِرٍ ، أَنَّ عَمْرَو بْنَ عَبَسَةَ كَانَ عِنْدَ شُرَحْبِيلَ بْنِ السَّمْطِ ، فَقَالَ : يَا عَمْرُو ، هَلْ مِنْ حَدِيثٍ تُحدثنا عَنْ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ فِيهِ نُقْصَانُ وَلَا نِسْيَانُ ، قَالَ : نَعَمْ ، وَالَّذِي نَفْسُ عَمْرٍو بِيَدِهِ " مَا مِنْ رَجُلٍ يَشِيبُ شَيْبَةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ إِلَّا جَعَلَهَا اللَّهُ نُورًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَمَا مِنْ رَجُلٍ رَمَى بِسَهْمٍ إِلَى الْعَدُوِّ فِي سَبِيلِ اللَّهِ مُخْطِئًا أَوْ مُصِيبًا ، إِلَّا كَانَ لَهُ عِتْقُ رَقَبَةٍ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ ، وَلَا يَعْتِقُ رَقَبَةٍ مُسْلِمَةٍ إِلَّا فَكَّ اللَّهُ بِكُلِّ عُضْوٍ مِنْهَا عُضْوًا مِنْهُ مِنَ النَّارِ " . فَقَالَ : يَا عَمْرُو بْنَ عَبَسَةَ ، إِنَّكَ لَتُحَدِّثُ حَدِيثًا عَظِيمًا ، فَقَالَ عَمْرٌو : بِئْسَ مَالِي ، كَبِرَتْ سِنِّي وَرَقَّ عَظْمِي ، وَمَا بِي حَاجَةٌ أَنْ أَكْذِبَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَقَدْ سَمِعْتُهُ مِنْهُ غَيْرَ مَرَّةٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمْرَو بْنَ عَبَسَةَ

صحابي

سُلَيْمَانُ بْنُ عَامِرٍ

ثقة

حَرِيزُ بْنُ عُثْمَانَ

ثقة رمي بالنصب

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.