باب احفاء الشارب وتوفير اللحية واكرامها وما جاء في الاخذ من اللحية من طولها وعرضها


تفسير

رقم الحديث : 3532

وَقَالَ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ : ثنا أَبُو خَيْثَمَةَ ، ثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو ، ثنا زَائِدَةُ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النُّجُودِ ، عَنْ زِرٍّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : لَمَّا قُبِضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَتِ الْأَنْصَارُ : مِنَّا أَمِيرٌ ، وَمِنْكُمْ أَمِيرٌ ، فَأَتَاهُمْ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ : يَا مَعْشَرَ الْأَنْصَارِ ، أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ أَمَرَ أَبَا بَكْرٍ أَنْ يَؤُمَّ النَّاسَ ، فَأَيُّكُمْ تَطِيبُ نَفْسُهُ أَنْ يَتَقَدَّمَ أَبَا بَكْرٍ ؟ قَالَتِ الْأَنْصَارُ : نَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ نَتَقَدَّمَ أَبَا بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : ، ثنا حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنْ زَائِدَةَ فَذَكَرَهُ ، وَلَهُ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ سَالِمِ بْنِ عُبَيْدٍ ، وَتَقَدَّمَ فِي آخِرِ كِتَابِ الْجَنَائِزِ . وَسَيَأْتِي سَبَبُ قُبُولِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ الْخِلَافَةَ مُطَوَّلًا جِدًّا ، فِي بَابِ كَرَاهِيَةِ الْإِمَارَةِ ، يَأْتِي لِمَنْ لَمْ يَقْدِرْ عَلَيْهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

زِرٍّ

ثقة

عَاصِمِ بْنِ أَبِي النُّجُودِ

صدوق حسن الحديث

زَائِدَةُ

ثقة ثبت

زَائِدَةَ

ثقة ثبت

مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة متقن

أَبُو خَيْثَمَةَ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.