باب احفاء الشارب وتوفير اللحية واكرامها وما جاء في الاخذ من اللحية من طولها وعرضها


تفسير

رقم الحديث : 3548

رَوَاهُ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ : ثنا حُسَيْنٌ الْجُعَفِيُّ ، عَنْ فُضَيْلِ بْنِ عِيَاضٍ ، عَنْ أَبَانٍ ، عْنَ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الشَّيَطْانَ ذِئْبُ ابْنِ آدَمَ ، كَذِئْبِ الْغَنَمِ ، وَإِنَّ ذِئْبَ الْغَنَمِ يَأْخُذُ مِنَ الْغَنَمِ الشَّاةَ الْمَهْزُولَةَ وَالْقَاصِيَةَ ، وَلَا يَدْخُلُ فِي الْجَمَاعَةِ ، فَالْزَمُوا الْعَامَّةَ ، وَالْجَمَاعَةَ ، وَالْمَسَاجِدَ " . رَوَاهُ الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ ثنا رَوْحٌ ثنا سَعِيدٌ فَذَكَرَهُ ، وَزَادَ " وَإِيَّاكُمْ وَالشِّعَبَ ، وَعَلَيْكُمْ بِالْجَمَاعَةِ وَالْعَامَّةِ " . وَلَهُ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، وَسَيَأْتِي فِي كِتَابِ . . . . . . . . . . . , رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، من طريق العلاء , عَنْ مُعَاذٍ ، وَلَمْ يَسْمَعْ مِنْهُ قَالَهُ الْحَافِظُ ، لَكِنْ لَمْ يَنْفَرِدْ بِهِ فَقَدْ تَابَعَهُ شَهْرٌ ، كَمَا رَوَاهُ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

صحابي

شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ

صدوق كثير الإرسال والأوهام

أَبَانٍ

متروك الحديث

فُضَيْلِ بْنِ عِيَاضٍ

ثقة إمام ثبت مأمون

حُسَيْنٌ الْجُعَفِيُّ

ثقة متقن

عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.