باب شدة العدو في المشي وما جاء في الريان والالوية


تفسير

رقم الحديث : 3821

قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ : ثنا عَبْدُ الرَّحِيمِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الْقَعْقَاعِ بْنِ أَبِي حَدْرَدٍ الْأَسْلَمِيُّ ، قَالَ : مَرَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأُنَاسٍ مِنْ أَسْلَمَ وَهُوَ يَتَنَاضَلُونَ , فَقَالَ : " ارْمُوا يَا بَنِي إِسْمَاعِيلَ ، ارْمُوا فَإِنَّ أَبَاكُمْ كَانَ رَامِيًا ، ارْمُوا وَإِنَّ مَعَ ابْنِ الْأَكْوَعِ " ، فَأَمْسَكَ الْقَوْمُ بِأَيْدِيهِمْ ، فَقَالَ : " مَالَكُمْ لَا تَرْمُونَ ؟ " , قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ تَرْمِي وَقَدْ قُلْتُ : أَنَا مَعَ ابْنِ الْأَكْوَعِ ، وَقَدْ عَلِمْتُ أَنَّ حِزْبَكَ لَا يُغْلَبُ ، قَالَ : " فَارْمُوا وَأَنَا مَعَكُمْ كُلُّكُمْ " . هَذَا إِسْنَادٌ ضَعِيفٌ ، عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيُّ ضَعَّفَهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، وَابْنُ مَعِينٍ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، وَأَبُو حَاتِمٍ ، وَالْفَلَّاسُ ، وَالْبُخَارِيُّ ، وَالنَّسَائِيُّ ، وَابْنُ عَدِيٍّ وَغَيْرُهُمْ ، لَكِنَّ الْمَتْنَ لَهُ شَاهِدٌ فِي صَحِيحِ الْبُخَارِيِّ وَغَيْرِهِ مِنْ حَدِيثِ سَلَمَةَ بْنِ الْأَكْوَعِ ، وَالْقَعْقَاعِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْأَسْلَمِيِّ بْنِ أَبِي حُدُودٍ الْمَكِّيِّ مُخْتَلَفٌ فِي صُحْبَتِهِ , قَالَ الْبُخَارِيُّ : لَهُ صُحْبَةٌ وَحَدِيثُهُ لَا يَصِحُّ ، وَذَكَرَهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي الصَّحَابَةِ ، وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ : لَا تَصِحُّ الصُّحْبَةُ , وَأَبُو حَدْرَدٍ الْأَسْلَمِيُّ لَيْسَ لَهُ رِوَايَةٌ فِي شَيْءٍ مِنَ الْكُتُبِ السِّتَّةِ ، وَهُوَ بِفَتْحِ الْحَاءِ الْمُهْمَلَةِ وَبِدَالَيْنِ مُهْمَلَتَيْنِ الْأولَى سَاكِنَةٌ وَرَاءٌ مَفْتُوحَةٌ ، اخْتُلِفَ فِي اسْمِهِ ، فَقِيلَ اسْمُهُ : عَبْدٌ ، وَقِيلَ : عُبَيْدٌ ، وَقِيَلَ : سَلَامَةُ لَهُ صُحْبَةٌ وَرِوَايَةٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْقَعْقَاعِ بْنِ أَبِي حَدْرَدٍ الْأَسْلَمِيُّ

مختلف في صحبته

أَبِيهِ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيُّ

متروك الحديث

عَبْدُ الرَّحِيمِ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

Whoops, looks like something went wrong.