باب النهي عن قتل الرسل وتجار الكفار وما جاء في ان الرسول يكون حسن الوجه حسن الاسم


تفسير

رقم الحديث : 3792

قَالَ قَالَ أَبُو يَعْلَى : وثنا الْحَسَنُ بْنُ الصَّبَّاحِ , ثنا سَعْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ أَبِي النَّضْرِ أَنَّهُ كَتَبَ إِلَيْهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي أَوْفَى الْأَسْلَمِيُّ وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعْضِ أَيَّامِهِ الَّتِي لَقِيَهُ فِيهَا أَنَّهُ انْتَظَرَ حَتَّى إِذَا مَالَتِ الشَّمْسُ قَامَ فِي النَّاسِ فَخَطَبَ ، فَقَالَ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ : لَا تَتَمَنَوْا لِقَاءَ الْعَدِوِّ ، وَسَلُوا اللَّهَ الْعَافِيَةَ فَإِذَا لَقِيتُمُوهُمْ فَاصْبِرُوا ، وَاعْلَمُوا أَنَّ الْجَنَّةَ تَحْتَ ظِلَالِ السُّيُوفِ ، ثُمَّ دَعَا ، فَقَالَ : اللُّهُمَّ مُنَزِّلَ الْكِتَابِ وَمُجْرِي السَّحَابَ ، وَهَازِمَ الْأَحْزَابِ ، اهْزِمْهُمْ وَانْصُرْنَا عَلَيْهِمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي أَوْفَى الْأَسْلَمِيُّ

صحابي

أَبِي النَّضْرِ

ثقة ثبت

مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.