باب ما يستحب للقاضي ان يقضي في موضع بارز للناس لا يكون دونه حجاب وان يكون متوسط المصر


تفسير

رقم الحديث : 4432

رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ : ثَنَا شُرَيْحُ بْنُ النُّعْمَانِ ، ثَنَا حشرج بْنُ نَبَاتَةَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَبِيبٍ ، عَنْ بِشْرِ بْنِ عَاصِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : بَعَثَ إِلَيْهِ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ , أَنْ يَسْتَعِينَ عَلَى بَعْضِ الصَّدَقَةِ ، فَأَبَى أَنْ يَعْمَلَ لَهُ ، فَقَالَ لِمَ ؟ قَالَ : إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ أُتِيَ بِالْوَالِي فَقُذِفَ عَلَى جَسْرِ جَهَنَّمَ ، فَيَأْمُرُ اللَّهُ الْجِسْرَ فَيَنْهَضُ بِهِ انْتِهَاضَةً يَزُولُ عَنْهُ كُلُّ عَظْمٍ مِنْهُ عَنْ مَكَانِهِ ، ثُمَّ يَأْمُرُ اللَّهُ الْعِظَامَ فَتَرْجِعُ إِلَى مَكَانِهَا ، فَإِنْ كَانَ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مُطِيعًا أَخَذَ بِيَدِهِ وَأَعْطَاهُ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ ، وَإِنْ كَانَ لِلَّهِ عَاصِيًا خَرَقَ بِهِ الْجِسْرَ فَهَوَى فِي جَهَنَّمَ سَبْعِينَ عَامًا " ، فَقَالَ عُمَرُ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أَسَمِعْتَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا لَا نَسْمَعُ ، قَالَ وَكَانَ سَلْمَانُ وَأَبُو ذَرٍّ جُلُوسًا , فَقَالَ سَلْمَانُ : نَعَمْ وَاللَّهِ يَا عُمَرُ وَمَعَ السَّبْعِينَ سَبْعِينَ خَرِيفًا فِي وَادِي مِنْ نَارٍ يَتَلَهَّبُ الْتِهَابًا ، فَقَالَ عُمَرُ بِيَدِهِ عَلَى جَبْهَتِهِ : إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ مَنْ يَأْخُذُهَا بِمَا فِيهَا ، مَنَ سَلَتَ اللَّهُ أَنْفَهُ وَأَلْصَقَ خَدَّهُ بِالْأَرْضِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

بِشْرِ بْنِ عَاصِمٍ

ثقة

هِشَامِ بْنِ حَبِيبٍ

مجهول الحال

حشرج بْنُ نَبَاتَةَ

صدوق حسن الحديث

شُرَيْحُ بْنُ النُّعْمَانِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ

ثقة حافظ

سَلْمَانُ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.