باب من رد شهادة العبيد والصبيان ومن قبلها


تفسير

رقم الحديث : 4420

قَالَ : وَثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ , عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ يَحْيَى ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ حَزْمٍ ، عَنْ عَمَرَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : " لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِيَ " . رَوَاهُ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ : ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ، ثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ فَذَكَرَهُ . وَرَوَاهُ الْبَزَّارُ : ثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَرَجِ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ عَثْمَةَ ، ثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ يَحْيَى بْنِ طَلْحَةَ ، حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ فَذَكَرَهُ . قَالَ الْبَزَّارُ : لَا نَعْلَمُهُ عَنْ عَائِشَةَ إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَادِ , تَفَرَّدَ بِهِ إِسْحَاقُ وَهُوَ لَيِّنٌ , قُلْتُ : ضَعَّفَهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ , وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ , وَأَبُو حَاتِمٍ , وَأَبُو زُرْعَةَ , وَالْعِجْلِيُّ , وَأَبُو دَاوُدَ , وَالنَّسَائِيُّ , وَابْنُ حِبَّانَ وَغَيْرُهُمْ ، لَكِنْ لَهُ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ وَالتِّرْمِذِيُّ وَصَحَّحَهُ , وَابْنُ مَاجَهْ وَابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ وَالْحَاكِمُ وَصَحَّحَهُ ، وَرَوَاهُ الْبَزَّارُ وَالتِّرْمِذِيُّ وَابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ وَالْحَاكِمُ وَزَادَ : " وَالرَّائِشَ الَّذِي يَسْعَى بَيْنَهُمَا " ، وَرَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ بِإِسْنَادٍ جَيِّدٍ مِنْ حَدِيثِ أُمِّ سَلَمَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ يَحْيَى بْنِ طَلْحَةَ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ عَثْمَةَ

صدوق حسن الحديث

عَائِشَةَ

صحابي

الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَرَجِ

ثقة

عَمَرَةَ

ثقة

الْبَزَّارُ

ثقة حافظ

أَبِي بَكْرِ بْنِ حَزْمٍ

ثقة

مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة حافظ وكان يدلس أسماء الشيوخ

أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ

ثقة حافظ

إِسْحَاقَ بْنِ يَحْيَى

مجهول الحال

مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة حافظ وكان يدلس أسماء الشيوخ

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.