باب من رد شهادة العبيد والصبيان ومن قبلها


تفسير

رقم الحديث : 4514

رَوَاهُ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ : ثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَنْبَأَ حَرِيزُ بْنُ عُثْمَانَ ، أَنْبَأَ سُلَيْمَانُ بْنُ عَامِرٍ ، أَنَّ عَمْرَو بْنَ عَبْسَةَ ، كَانَ عِنْدَ شُرْحِبِيلَ بْنِ السِّمْطِ ، فَقَالَ : يَا عَمْرُو ، هَلْ مِنْ حَدِيثٍ تُحَدِّثُنَا عَنْ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ فِيهِ نُقْصَانٌ وَلَا نِسْيَانٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، وَالَّذِي نَفْسُ عَمْرٍو بِيَدِهِ " مَا مِنْ رَجُلٍ يَشِيبُ شَيْبَةً فِي الْإِسْلَامِ إِلَّا جَعَلَهَا اللَّهُ نُورًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَمَا مِنْ رَجُلٍ يَرْمِي بِسَهْمٍ إِلَى الْعَدُوِّ فِي سَبِيلِ اللَّهِ مُخْطِئًا أَوْ مُصِيبًا إِلَّا كَانَ لَهُ عِتْقَ رَقَبَةٍ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ ، وَلَا يُعْتِقُ رَقَبَةً مُسْلِمَةٌ إِلَّا فَكَّ اللَّهُ كُلَّ عُضْوٍ مِنْهَا عُضْوًا مِنْهُ مِنَ النَّارِ " , فَقَالَ يَا عَمْرُو بْنَ عَبْسَةَ ، إِنَّكَ لَتُحَدِّثُ حَدِيثًا عَظِيمًا ، فَقَالَ عَمْرُو بْنُ عَبْسَةَ : مَالِي كَبِرَتْ سِنِّي ، وَرَقَّ عَظْمِي ، وَمَا بِي حَاجَةٌ أَنْ أَكْذِبَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَقَدْ سَمِعْتُهُ مِنْهُ غَيْرَ مَرَّةٍ . قُلْتُ : رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ فِي سُنَنِهِ مِنْ طَرِيقِ شُرَحْبِيلَ بْنِ السَّمْطِ بِاخْتِصَارٍ ، وَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ فِي الْكُبْرَى بِتَمَامِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمْرُو

صحابي

سُلَيْمَانُ بْنُ عَامِرٍ

ثقة

حَرِيزُ بْنُ عُثْمَانَ

ثقة رمي بالنصب

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.