باب صفة الاستئذان وتعليمه وما جاء في قرع بابه صلى الله عليه وسلم بالاظافير وغيره


تفسير

رقم الحديث : 4773

قَالَ أَبُو يَعْلَى : وَثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَبَانَ الْكُوفِيُّ ، ثَنَا خَالِدُ بْنُ نَافِعٍ الْأَشْعَرِيُّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَدِمَ رَكْبٌ مِنَ الْأَشْعَرِيِّينَ وَفِيهِمْ غُلَامٌ شَابٌّ ، فَلَمَّا انْتَهَوْا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَأْذَنُوا عَلَيْهِ فَأَذِنَ لَهُمْ ، فَقَالُوا لِلْغُلَامِ : أَمْسِكْ لَنَا رَوَاحِلَنَا حَتَّى نَخْرُجَ ، فَأَمْسَكَ لَهُمُ الْغُلَامُ رَوَاحِلَهُمْ فَدَخَلُوا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلُوهُ مَا أَرَادُوا فَأَجَابَهُمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ خَرَجُوا ، فَقَالَ الْغُلَامُ : أَمْسِكُوا رَاحِلَتِي ، وَدَخَلَ الْغُلَامُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا دَخَلَ وَجَدَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ جَالِسٌ يَسْتَاكُ : فَلَمَّا اسْتَقَبَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : أَعُوذُ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ مِنَ النَّارِ , فَلَمْ يَزَلْ يَقُولُ ذَلِكَ حَتَّى جَلَسَ إِلَيْهِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَجَارَكَ مِنَ النَّارِ فَأَعِنِّي بِالرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ " ،ثُمَّ خَرَجَ الْغُلَامُ فَرَكِبَ مَعَ أَصْحَابِهِ فَجَعَلُوا يَتَذَاكَرُونَ مَا قَالَ لَهُمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَا سَأَلُوهُ ، ثُمَّ قَالُوا لِلْغُلَامِ : مَا صَنَعْتَ ؟ قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَوَجَدْتُهُ جَالِسًا يَسْتَاكُ ، فَقُلْتُ : أَعُوذُ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ مِنَ النَّارِ ، فَلَمْ أَزَلْ أَقُولُ ذَلِكَ حَتَّى جَلَسْتُ إِلَيْهِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَجَارَكَ مِنَ النَّارِ فَأَعِنِّي بِالرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ " . هَذَا إِسْنَادٌ ضَعِيفٌ لِضَعْفِ خَالِدِ بْنِ نَافِعٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوسَى

صحابي

أَبِي بُرْدَةَ

ثقة

سَعِيدِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ

ثقة ثبت

خَالِدُ بْنُ نَافِعٍ الْأَشْعَرِيُّ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَبَانَ الْكُوفِيُّ

ثقة

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.