باب في السباب واللعن ادميا كان او دابة او غيرهما وبعض ما جاء في النهي عن سب الديك وال...


تفسير

رقم الحديث : 4813

قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ : ثَنَا جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا تَسُبُّوا الدَّهْرَ ، فَإِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى هُوَ الدَّهْرُ " . رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ : ثَنَا أَبُو أَحْمَدَ ، ثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ . . فَذَكَرَهُ . وَرَوَاهُ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ : ثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، ثَنَا سُفْيَانُ . . فَذَكَرَهُ . وَرَوَاهُ الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ : ثَنَا أَبُو عُبَيْدٍ الْقَاسِمُ بْنُ سَلامٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِيهِ ابْنُ مَهْدِيٍّ ، عَنْ سُفْيَانَ . . فَذَكَرَهُ . وَرَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، وَوَكِيعٌ ، عَنْ سُفْيَانَ . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ وَلَهُ شَاهِدٌ فِي الصَّحِيحَيْنِ وَغَيْرِهِمَا مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ . قَالَ الْحَافِظُ الْمُنْذِرِيُّ : وَمَعْنَى الْحَدِيثِ أَنَّ الْعَرَبَ كَانَتْ إِذَا نَزَلَتْ بِأَحَدِهِمْ نَازِلَةٌ ، أَوْ أَصَابَتْهُ مُصِيبَةٌ ، أَوْ مَكْرُوهٌ يَسُبُّ الدَّهْرَ اعْتِقَادًا مِنْهُمْ أَنَّ الَّذِي أَصَابَهُ فِعْلُ الدَّهْرِ كَمَا كَانَتِ الْعَرَبُ تَسْتَمْطِرُ بِالْأَنْوَاءِ ، وَتَقُولُ : مُطِرْنَا بِنُوءِ كَذَا اعْتِقَادًا أَنَّ ذَلِكَ فِعْلُ الْأَنْوَاءِ فَكَانَ هَذَا لِلْفَاعِلِ وَلَا فَاعِلَ لِكُلِّ شَيْءٍ إِلَّا اللَّهُ تَعَالَى خَالِقُ كُلَّ شَيْءٍ وَفَاعِلُهُ فَنَهَاهُمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ وَكَانَ ابْنُ دَاوُدَ يُنْكِرُ رِوَايَةَ أَهْلِ الْحَدِيثِ وَأَنَا الدَّهْرُ بِضَمِّ الرَّاءِ ، وَيَقُولُ : لَوْ كَانَ كَذَلِكَ كَانَ الدَّهْرُ اسْمًا مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى وَكَانَ يَرْوِيهِ " وَأَنَا الدَّهْرَ أُقَلِّبُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ " بِفَتْحِ رَاءِ الدَّهْرِ عَلَى الظَّرْفِ مَعْنَاهُ : أَنَا طُولُ الدَّهْرِ وَالزَّمَانِ أُقَلِّبُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَرَجَّحَ هَذَا بَعْضُهُمْ وَرِوَايَةُ مَنْ قَالَ " فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الدَّهْرُ " يَرُدُّ هَذَا وَالْجُمْهُورُ عَلَى ضَمِّ الرَّاءِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

وَوَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

عَبْدُ الرَّحْمَنِ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

ابْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

أَبُو عُبَيْدٍ الْقَاسِمُ بْنُ سَلامٍ

ثقة مأمون

الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة ثبت

أَبِيهِ

صحابي

عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة حافظ

عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ

ثقة

جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ

ثقة ثبت قد يخطئ في حديث الثوري

أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

Whoops, looks like something went wrong.