باب سؤال العبد ربه جميع حوائجه


تفسير

رقم الحديث : 5767

قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ : ثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، عَنْ فُضَيْلِ بْنِ غَزْوَانَ ، ثَنَا أَبُو سَلَمَةَ الْجُهَنِيُّ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا قَالَ عَبْدٌ قَطُّ إِذَا أَصَابَهُ هَمٌّ أَوْ حُزْنٌ : اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ بْنُ عَبْدِكَ بْنُ أَمَتِكَ ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ ، سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي ، وَنُورَ صَدْرِي ، وَجِلَاءَ حُزْنِي ، وَذَهَابَ هَمِّي ، إِلَّا أَذْهَبَ اللَّهُ هَمَّهُ وَأَبْدَلَهُ مَكَانَ حُزْنِهِ فَرَحًا " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ , يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَتَعَلَّمَ هَؤُلَاءِ الْكَلِمَاتِ ، قَالَ : " أَجَلْ ، يَنْبَغِي لِمَنْ سَمِعَهُنَّ أَنْ يَتَعَلَّمَهُنَّ " ، رَوَاهُ 26 أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ : ثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، ثَنَا فُضَيْلُ بْنُ غَزْوَانَ ، ثَنَا أَبُو سَلَمَةَ الْجُهَنِيُّ فَذَكَرَهُ ، وَرَوَاهُ الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ ، وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ , قَالَا : ثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، ثَنَا فُضَيْلُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، ثَنَا أَبُو سَلَمَةَ الْجُهَنِيُّ ، وَرَوَاهُ أَبُو يَعْلَى الْمُوصِلِيُّ : ثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ ، ثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، ثَنَا فُضَيْلُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، أَنْبَأَ أَبُو سَلَمَةَ الْجُهَنِيُّ فَذَكَرَهَ ، قَالَ : وَثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مِنْهَالٍ أَخُو حَجَّاجٍ , قَالَ : ثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَهُ ، وَرَوَاهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي صحيحه : ثَنَا أَبُو يَعْلَى الْمُوصِلِيُّ ، ثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ فَذَكَرَهُ ، وَرَوَاهُ الْبَزَّارُ ، وَالْحَاكِمُ ، مِنْ طَرِيقِ ، فُضَيْلِ بْنِ مَرْزُوقٍ ، بِهِ فَذَكَرَهُ ، وَقَالَ الْحَاكِمُ : صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ ، إِنْ سَلِمَ مِنْ إِرْسَالِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ الْحَافِظُ الْمُنْذِرِيُّ : لَمْ يَسْلَمْ ، قُلْتُ : قَالَ يَحْيَى الْقَطَّانُ : مَاتَ أَبُوهُ وَلَهُ نَحْوُ سَتِّ سِنِينَ ، وَقَالَ ابْنُ مَعِينٍ فِي رِوَايَةٍ : لَمْ يَسْمَعْ مِنْ أَبِيهِ ، وَرَوَى مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ مَعِينٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ مِنْ أَبِيهِ , وَسُئِلَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : هَلْ سَمِعَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ مِنْ أَبِيهِ ؟ فَقَالَ : الثَّوْرِيُّ ، وَشَرِيكٌ يَقُولَانِ : سَمِعَ ، وَكَذَلِكَ أَثْبَتَ لَهُ ابْنُ الْمَدِينِيُّ السَّمَاعَ مِنْ أَبِيهِ وَقَالَ الْعَجَلِيُّ : سَمِعَ مِنْ أَبِيهِ إِلَّا حَرْفًا وَاحِدًا . . . . . . انْتَهَى ، وَأَمَّا أَبُو سَلَمَةَ الْجُهَنِيُّ ، فَقَالَ الذَّهَبِيُّ . . . . . . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَاقَ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مِنْهَالٍ

ثقة حافظ

أَبُو سَلَمَةَ الْجُهَنِيُّ

مجهول الحال

فُضَيْلُ بْنُ مَرْزُوقٍ

صدوق حسن الحديث

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

أَبُو خَيْثَمَةَ

ثقة ثبت

أَبُو يَعْلَى الْمُوصِلِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو سَلَمَةَ الْجُهَنِيُّ

مجهول الحال

فُضَيْلُ بْنُ مَرْزُوقٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

أَبِيهِ

ثقة

الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

أَبُو سَلَمَةَ الْجُهَنِيُّ

مجهول الحال

أَبُو سَلَمَةَ الْجُهَنِيُّ

مجهول الحال

فُضَيْلُ بْنُ غَزْوَانَ

ثقة

فُضَيْلِ بْنِ غَزْوَانَ

صدوق حسن الحديث

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

26 أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

Whoops, looks like something went wrong.