باب ما جاء في اصله وسببه ونسبه صلى الله عليه وسلم


تفسير

رقم الحديث : 5881

رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنبَلٍ : ثَنَا إِبرَاهِيمُ بْنُ أَبِي الْعَبَّاسِ ، ثَنَا أَبُو الْمُلَيْحِ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُقَيْلٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبدِ اللَّهِ ، قَالَ : " أَوَّلُ خَبَرٍ قَدِمَ عَلَيْنَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّ امْرَأَةً كَانَ لَهَا تَابِعٌ وَأَتَاهَا فِي صُورَةِ طَائِرٍ ، فَوَقَعَ عَلَى جَذْعٍ لَهُمْ ، قَالَ : فَقَالَتْ : أَلَا تَنْزِلُ فَنُخْبِرُكَ وَتُخْبِرُنَا ، قَالَ : إِنَّهُ خَرَجَ بِمَكَّةَ رَجُلٌ حَرَّمَ عَلَينَا الزِّنَا ، وَمَنَعَ مِنَّا الْفَرَارَ " . وَقَالَ الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ الشَّهِيدِ ، عَنْ عِكْرِمَةَ بْنِ خَالِدٍ الْمَخْزُومِيِّ ، " أَنَّ نَاسًا مِنْ قُرَيشٍ رَكِبُوا الْبَحْرَ عِنْدَ مَبْعَثِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَلْقَتْهُمُ الرِّيحُ إِلَى جَزِيرَةٍ مِنْ جَزَائِرِ الْبَحْرِ ، فَإِذَا فِيهَا قَالَ : مَنْ أَنْتُمُ ؟ قَالُوا : نَحْنُ نَاسٌ مِنْ قُرَيشٍ ، قَالَ : وَمَا قُرَيشٌ ، قَالُوا : أَهْلُ الْحَرَمِ ، وَأَهلُ كَذَا ، فَلَمَّا عَرَفَ ، قَالَ : نَحْنُ أَهْلُهَا لَا أَنْتُمْ ، قَالَ : فَإِذَا هُوَ رَجُلٌ مِنْ جُرْهَمَ ، قَالَ : أَتَدْرُونَ بِأَيِّ شَيءٍ سُمِّيَ أَجِيَادًا ؟ إِنَّ خُيُولَنَا عَطَفَتْ عَلَيْهِ ، قَالَ : قَالُوا إِنَّهُ قَدْ خَرَجَ فِينَا رَجُلٌ يَزْعُمُ أَنَّهُ نَبِيٌّ وَذَكَرُوا لَهُ أَمْرَهُ ، فَقَالَ : اتَّبِعُوهُ فَلَولَا حَالِيَ الَّتِي أَنَا عَلَيْهَا لَحِقْتُ مَعَكُمْ إِلَيْهِ " . هَذَا إِسنَادٌ مُرْسَلٌ صَحِيحٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبدِ اللَّهِ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُقَيْلٍ

مقبول

أَبُو الْمُلَيْحِ

ثقة

إِبرَاهِيمُ بْنُ أَبِي الْعَبَّاسِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ حَنبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

Whoops, looks like something went wrong.