باب في نزول الوحي عليه صلى الله عليه وسلم


تفسير

رقم الحديث : 5906

قَالَ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ وَثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَلِيٍّ الْأَنْصَارِيُّ ، ثَنَا ضُمْرَةُ بْنُ رَبِيعَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي عَمْرٍو الشَّيبَانِيِّ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ مَولَى أُمِّ هَانِئٍ ، عَنْ أَمِّ هَانِئٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ : دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِغَلَسٍ فَجَلَسَ وَأَنَا عَلَى فِرَاشِي ، فَقَالَ : " شَعَرْتُ أَنِّي نِمْتُ اللَّيْلَةَ فِي المَسْجِدِ الحَرَامِ ، فَأَتَانِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ ، فَذَهَبَ بِي إِلَى بَابِ المَسْجِدِ ، فَإِذَا دَابَّةٌ أَبْيَضُ فَوْقَ الْحِمَارِ وَدُونَ البَغْلِ ، مضطرب الْأُذُنَيْنِ ، فَرَكِبَ فَكَانَ يَضَعُ حَافِرَهُ مُدَّ بَصَرِهِ ، وَإِذَا أَخَذَ بِي فِي هُبُوطٍ طَالَتْ يَدُهُ وَقَصُرَتْ رِجْلَاهُ ، وَإِذَا أَخَذَ بِي فِي صُعُودٍ طَالَتْ رِجْلَاهُ وَقَصُرَتْ يَدَاهُ ، وَجِبْرِيلُ لَا يَفُوتُنِي حَتَّى انْتَهَيْنَا إِلَى بَيْتِ المَقْدِسِ ، فَأَوْثَقْتُهُ بِالحَلَقَةِ الَّتِي كَانَتِ الْأَنْبِيَاءُ عَلَيْهِمُ السَّلَامُ تُوْثِقُ بِهَا ، فَنُشِرَ لِي رَهْطُ الْأَنْبِيَاءِ مِنْهُمْ : إِبْرَاهِيمُ ، وَمُوسَى ، وَعِيسَى ، صَلَوَاتُ اللَّهِ وَسَلَامُهُ عَلَيْهِمْ ، فَصَلَّيْتُ بِهِمْ وَكَلَّمْتُهُمْ ، وَأُتِيتُ بِإِنَاءٍ مِنَ أَحْمَرَ وَأَبْيَضَ ، فَشَرِبْتُ الْأَبْيَضَ ، فَقَالَ جِبْرِيلُ : شَرِبْتَ اللَّبَنَ وَتَرَكْتَ الخَمْرَ ، وَلَوْ شَرِبْتَ الخَمْرَ لَارَتَدَّتْ أُمَّتُكَ ، ثُمَّ رَكِبْتُهُ فَأَتَيْتُ المَسْجِدَ الحَرَامَ فَصَلَّيْتُ بِهِ الغَدَاةَ " ، فَعَلَقْتُ بِرِدَائِهِ أَنْشُدُكَ اللَّهَ يَا ابْنَ عَمِّ ، أَنْ تُحَدِّثَ هَذَا قُرَيشًا ، فَكَذَلِكَ مَنْ صَدَّقَكَ فَضَرَبَ بِيَدِهِ عَلَى رِدَائِهِ ، فَانْتَزَعَهُ مِنْ يَدِي ، فَارْتَفَعَ عَنْ بَطْنِهِ ، فَنَظَرْتُ إِلَى عَكْنَهٍ فَوقَ إِزَارِهِ كَأَّنَهُ طَيُّ القَرَاطِيسِ ، وَإِذَا هُوَ قَدْ خَرَجَ ، فَقُلتُ لِجَارِيَتِي نَبْعَةَ : وَيْحَكِ ، اتْبَعِيهِ فَانْظُرِي مَاذَا يَقُولُ ، وَمَاذَا يُقَالُ لَهُ ، فَلَّمَا رَجَعَتْ نَبْعَةُ أَخْبَرَتْنِي أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انْتَهَى إِلَى نَفَرٍ مَنْ قُرَيشٍ فِي الحَطِيمِ ، فِيهِمُ الْمُطْعِمُ بْنُ عَدِيِّ بْنِ نُوفَلٍ ، وَعَمْرُو بْنُ هِشَامٍ ، وَالوَلِيدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، فَقَالَ : " إِنِّي صَلَّيْتُ اللَّيْلَةَ الْعِشَاءَ فِي هَذَا المَسْجِدِ ، وَصَلَّيْتُ بِهِ الغَدَاةَ ، وَأَتَيْتُ فِيمَا بَيْنَ ذَلِكَ بَيْتَ المَقْدِسِ ، فَنُشِرَ لِي رَهْطٌ مِنَ الْأَنْبِيَاءِ ، مِنْهُمْ : إِبْرَاهِيمُ ، وَمُوسَى ، وَعِيسَى ، صَلَوَاتُ اللَّهِ وَسَلَامُهُ عَلَيْهِمْ ، فَصَلَّيْتُ بِهِمْ وَكَلَّمْتُهُمْ " ، فَقَالَ عَمْرُو بْنُ هِشَامٍ كَالْمُستَهزِئِ : صِفْهُمْ لِي قَالَ : " أَمَّا عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ فَفَوَقَ الرِّبْعَةِ وَدُونَ الطَّوِيلِ ، عَرِيضُ الصَّدْرِ ، ظَاهِرُ الدَّمِ ، جَعِدُ الشَّعْرِ ، يَعْلُوهُ صُهْبَةٌ كَأَنَّهُ عُرْوَةُ بْنُ مَسْعُودٍ الثَّقَفِيُّ . أَمَّا مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ فَضَخْمٌ آدَمُ طِوَالٌ ، كَأَنَّهُ مِنَ رِجَالِ شَنُوءَةَ ، مُتَرَاكِبُ الْأَسْنَانِ ، مُقَلَّصُ الشَّفَّةِ ، خَارِجُ اللَّثَةِ عَابِسٌ . وَأَمَّا إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السّلَامُ ، فَوَاللَّهِ لَأَشْبَهُ النَّاسِ بِي خَلقًا وَخُلُقًا " فَضَجُّوا وَأَعْظَمُوا ذَلِكَ . قَالَ : فَقَالَ الْمُطْعِمُ بْنُ عَدِيِّ بْنِ نَوفَلٍ : كُلُّ أَمْرِكَ قَبْلَ النَّوْمِ كَانَ ، أَمَا غَيَّرَ قَوْلَكَ النَّوْمُ ، فَأَنَا أَشْهَدُ أَنَّكَ كَذَّابٌ ، نَحْنَ نَضْرِبُ أَكْبَادَ الْإِبِلِ إِلَى بَيْتِ المَقْدِسِ ، نَصْعَدُ شَهْرًا وَنَنَحَدِرُ شَهْرًا ، وَتَزْعُمُ أَنَّكَ أَتَيْتَهُ فِي لَيْلَةٍ ، وَاللَّاتِ وَالْعُزَّى لَا أُصَدِّقُكَ وَمَا كَانَ هَذَا الَّذِي تَقُولُ قَطُّ ، وَكَانَ لِلْمُطْعِمِ بْنِ عَدِيٍّ حَوْضٌ عَلَى زَمْزَمَ ، أَعْطَاهُ إِيَّاهُ عَبْدُ المطلب ، فَهَدَمَهُ وَأَقْسَمَ بِاللَّاتِ وَالْعُزَّى لَا يُسْقَى مِنْهُ قَطْرَةٌ أَبَدًا . فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : يَا مُطْعِمُ ، بِئْسَ مَا قُلْتَ لِابْنِ أَخِيكَ ، جَبَّهْتَهُ وَكَذَّبْتَهُ وَأَنَا أَشْهَدُ أَنَّهِ صَادِقٌ ، فَقَالَ : قَالُوا : يَا مُحَمَّدُ ، صِفْ لَنَا بَيْتَ المَقْدِسِ ، قَالَ : " دَخَلْتُهُ لَيْلًا وَخَرَجْتُ مِنْهُ لَيْلًا " فَأَتَاهُ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ فَصَرَّهُ فِي جَنَاحِهِ ، فَجَعَلَ يَقُولُ : " بَابٌ مِنْهُ كَذَا فِي مَوْضِعِ كَذَا ، وَبَابٌ مِنْهُ كَذَا فِي مَوضِعِ كَذَا " وَأَبُو بَكْرٍ ، يَقُولُ : صَدَقْتَ ، قَالَتْ نَبْعَةُ : فَسَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " يَومَئِذٍ يَا أَبَا بَكْرٍ ، إِنِّي أَسْمَيْتُكَ الصِّدِّيقَ " قَالُوا : يَا مُطْعِمُ ، دَعْنَا نَسْأَلُهُ عَمَّا هُوَ أَغْنَى لَنَا مِنْ بَيْتِ المَقْدِسِ : يَا مُحَمَّدُ ، أَخْبِرْنَا عَنْ عِيرِنَا ، فَقَالَ : " أَتَيْتُ عَلَى عِيرِ بَنِي فُلَانٍ بِالرَّوحَاءِ قَدْ أَضَلُّوا نَاقَةً لَهُمْ فَانْطَلَقُوا فِي طَلَبِهَا ، فَانْتَهَيتُ إِلَى رِحَالِهِمْ لَيْسَ بِهَا مِنْهُمْ أَحَدٌ ، وَإِذَا قَدَحُ مَاءٍ فَشَرِبْتُ مِنْهُ ، فَاسَأَلُوهُمْ عَنْ ذَلِكَ " ، قَالُوا : هَذَا وَالْإِلَهُ آيَةٌ " ، ثُمَّ انْتَهَيْتُ إِلَى عِيرِ بَنِي فُلَانٍ فَنَفَرَتْ مِنِّيَ الْإِبِلُ ، وَبَرَكَ مِنْهَا جَمَلٌ أَحْمَرُ عَلَيْهِ جَوَالِيقُ مُخَلَّطٌ بِبَيَاضٍ ، لَا أَدْرِي أَكُسِرَ البَعِيرُ أَمْ لَا ، فَاسْأَلُوهُمْ عَنْ ذَلِكَ " ، قَالُوا : هَذِهِ وَالْإِلَهُ آيَةٌ " ، ثُمَّ انْتَهَيْتُ إِلَى عِيرِ فُلَانٍ فِي التَّنْعِيمِ يَقْدُمُهَا جَمَلٌ أَوْرَقُ هَا هِيَ ذِهْ تَطْلُعُ عَلَيْكُمُ فِي الثَّنْيَةِ " ، فَقَالَ الوَلِيدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ : سَاحِرٌ ، فَانْطَلَقُوا فَنَظَرُوا فَوَجَدُوا كَمَا قَالَ : فَرَمَوْهُ بِالسِّحْرِ ، وَقَالُوا : صَدَقَ الوَلِيدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ فِيمَا قَالَ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلا فِتْنَةً لِلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْءَانِ سورة الإسراء آية 60 قُلتُ لِأُمِّ هَانِئٍ : مَا الشَّجَرَةُ المَلْعُونَةُ فِي الْقُرْآنِ ، قَالَتْ : الَّذِينَ خُوِّفُوا فَلَمْ يَزِدْهُمُ التَّخْوِيفُ إِلَّا طُغْيَانًا وَكُفْرًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَمِّ هَانِئٍ

صحابية

أَبِي صَالِحٍ

ضعيف الحديث

يَحْيَى بْنِ أَبِي عَمْرٍو الشَّيبَانِيِّ

ثقة يرسل عن الصحابة

ضُمْرَةُ بْنُ رَبِيعَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَلِيٍّ الْأَنْصَارِيُّ

مجهول الحال

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.