باب في اشتراطه في دعائه شفقة على امته صلى الله عليه وسلم


تفسير

رقم الحديث : 6087

وقَالَ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ : ثَنَا هُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ ، ثَنَا حَمَّادٌ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنِ الْمِقْدَادِ بْنِ عَمْرٍو الْكِنْدِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَدِمْتُ الْمَدِينَةُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَعِي رَجُلَانِ مِنْ أَصْحَابِي فَطَلَبْنَا هَلْ يُضَيِّفُنَا أَحَدٌ ؟ فَلَمْ يُضَيِّفْنَا أَحَدٌ ، فَدَفَعَ إِلَيْنَا أَرْبَعَةَ عَنْزٍ ، فَقَالَ : " يَا مِقْدَادُ ، خُذْ هَذِهِ فَاحْلِبْهَا فَجَزِّئْهَا أَرْبَعَةَ أَجْزَاءٍ : جُزْءٌ لِي ، وَجُزْءٌ لَكَ ، وَجُزْأَيْنِ لِصَاحِبَايَ " ، فَكُنْتُ أَفْعَلُ ذَلِكَ ، فَلَمَّا كَانَ ذَاتَ لَيْلَةٍ جَزَّأْتُ جُزْئِي وَشَرِبَ صَاحِبَايَ جُزْأَيْهِمَا ، وَجَعَلْتُ جُزْءَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْقَعْبِ وَأَطْبَقْتُ عَلَيْهِ ، فَاحْتَبَسَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ لِي نَفْسِي : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ دَعَاهُ أَهْلُ بَيْتٍ مِنَ الْمَدِينَةِ فَتَعَشَّى مَعَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَا جُنَاحَ لِي ، هَذَا فَلَمْ تَزَلْ نَفْسِي تُدْبِرُنِي حَتَّى قُمْتُ إِلَى الْقَعْبِ فَشَرِبْتُ مَا فِيهِ ، فَلَمَّا تَقَارَّ بِبَطْنِي أَخَذَنِي مَا قَدَّمَ وَمَا أَحْدَثَ ، فَقَالَتْ نَفْسِي : يَجِيءُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ جَائِعٌ ظَمْآنُ ، فَيَرْفَعُ الْقَعْبَ فَلَا يَجِدِ شَيْئًا فِيهِ ، فَيَدْعُو عَلَيْكَ فَتَسْتَجِيبُ ، كَأَنِّي نَائِمٌ وَمَا كَانَ بِي نَوْمٌ ، فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَلَّمَ تَسْلِيمَةً أَسْمَعَ الْيَقْظَانَ ، وَلَمْ يُوقِظِ النَّائِمَ ، فَلَمَّا لَمْ يَرَ فِي الْقَعْبِ شَيْئًا رَفَعَ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ ، فَقَالَ : " اللَّهُمَّ أَطْعِمْ مَنْ أَطْعَمَنَا وَاسْقِ مَنْ سَقَانَا " ، فَاغْتَنَمْتُ دَعْوَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَخَذْتُ الشَّفْرَةَ وَأَنَا أُرِيدُ أَنْ أَذْبَحَ بَعْضَ تِلْكَ الْأَعْنُزِ فَأُطْعِمَهُ ، فَضَرَبْتُ يَدِي فَوَقَعَتْ عَلَى ضَرْعِهَا ، فَإِذَا هِيَ حَافِلَةٌ ، ثُمَّ نَظَرْتُ إِلَيْهِنَّ جَمِيعًا فَإِذَا هُنَّ حُفَّلٌ ، فَحَلَبْتُ فِي الْقَعْبِ حَتَّى امتلأ ، ثُمَّ أَتَيْتُهُ بِهِ ، وَأَنَا أَبْتَسِمُ ، فَقَالَ : " هِيهْ ، بَعْضُ سَوْآتِكَ يَا مِقْدَادُ " ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، اشْرَبْ ، ثُمَّ الْخَبَرُ ، فَشَرِبَ ، ثُمَّ شَرِبْتُ مَا بَقِيَ ، ثُمَّ أَخْبَرْتُهُ ، فَقَالَ : " هَذِهِ بَرَكَةٌ ، كَانَ يَنْبَغِي لَكَ أَنْ تُعْلِمَنِي حَتَّى نُوْقِظَ صَاحِبَيْنَا ، فَنَسْقِيهِمَا مِنْ هَذِهِ الْبَرَكَةِ " ، قَالَ : فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِذَا شَرِبْتُ أَنَا وَأَنْتَ الْبَرَكَةَ فَمَا أُبَالِي مَنْ أَخْطَأْتُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْمِقْدَادِ بْنِ عَمْرٍو الْكِنْدِيِّ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

ثَابِتٍ

ثقة

حَمَّادٌ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

هُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.