باب ما جاء في البيعة على التوحيد


تفسير

رقم الحديث : 72

وَقَالَ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، ثنا أَبُو يُوسُفَ الحزي ، ثَنَا مُؤَمَّلٌ ، ثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، ثنا عَمْرُو بْنُ مَالِكٍ النَّكَرِيُّ ، عَنْ أَبِي الْجَوْزَاءِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ حَمَّادٌ : وَلَا أَعْلَمَهُ إِلَّا قَدْ رَفَعَهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " عُرَى الْإِسْلَامِ وَقَوَاعِدُ الدِّينِ ثَلَاثَةٌ عَلَيْهِنَّ أُسِّسَ الْإِسْلَامُ ، مَنْ تَرَكَ مِنْهُنَّ وَاحِدَةً ، فَهُوَ بِهَا كَافِرٌ حَلَالُ الدَّمِ : شَهَادَةُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَإِقَامُ الصَّلَاةِ الْمَكْتُوبَةِ ، وَصَوْمُ رَمَضَانَ ، ثُمَّ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : تَجِدُهُ كَثِيرَ الْمَالِ لَا يُزَكِّي وَلَا يَزَالُ بِذَلِكَ كَافِرًا ، وَلَا يَحِلُّ دَمُهُ ، وَتَجِدُهُ كَثِيرَ الْمَالِ لَمْ يَحُجَّ فَلَا يَزَالُ بِذَلِكَ كَافِرًا ، وَلَا يَحِلُّ دَمُهُ . هَذَا إِسْنَادٌ فِيهِ مَقَالٌ ، أَبُو الْجَوْزَاءِ هُوَ أَوْسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَثَّقَهُ أَبُو حَاتِمٍ ، وَأَبُو زُرْعَةَ وَالْعَجَلِيُّ ، وَعَمْرُو بْنُ مَالِكٍ النُّكَرِيُّ ، بِضَمِّ النُّونِ ، ذَكَرَهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي الثِّقَاتِ وَقَالَ : يُعْتَبَرُ حَدِيثُهُ مِنْ غَيْرِ رِوَايَةِ ابْنِهِ عَنْهُ ، يُخْطِئ وَيُغَرِبُ . حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ مَشْهُورٌ ، وَمُؤَمَّلٌ هُوَ ابْنُ إِسْمَاعِيلَ مَوْلَى آلِ عُمَرَ ، وَثَّقَهُ ابْنُ مَعِينٍ وَإِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ ، وَذَكَرَهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي الثِّقَاتِ ، وَقَالَ : يُخْطِئُ ، وَقَالَ ابْنُ سَعْدٍ : ثِقَةٌ كَثِيرُ الْخَطَأِ ، وَكَذَا قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : وَأَبُو يُوسُفَ هُوَ يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ الْفَسَوِيُّ ، قَالَ النَّسَائِيُّ ، وَمَسْلَمَةُ بْنُ قَاسِمٍ : لَا بَأْسَ بِهِ ، وَذَكَرَهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي الثِّقَاتِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي الْجَوْزَاءِ

ثقة

عَمْرُو بْنُ مَالِكٍ النَّكَرِيُّ

ضعيف الحديث

حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

مُؤَمَّلٌ

صدوق سيئ الحفظ

أَبُو يُوسُفَ الحزي

مجهول الحال

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.