باب خير الدين ايسره


تفسير

رقم الحديث : 111

قَالَ أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ، وثنا وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ ، أَنْبَا عَاصِمُ بْنُ هِلَالٍ ، عَنْ غَاضِرَةَ بْنِ عُرْوَةَ الْفُقَيْمِيِّ ، أَخْبَرَنِي أَبِي ، قَالَ : أَتَيْتُ الْمَدِينَةَ ، فَدَخَلْتُ الْمَسْجِدَ ، وَالنَّاسُ يَنْتَظِرُونَ الصَّلَاةَ ، فَخَرَجَ عَلَيْنَا رَجُلٌ يَقْطِرُ رَأَسُهُ مِنْ وُضُوءٍ تَوَضَّأَهُ ، أَوْ غُسْلٍ اغْتَسَلَهُ ، فَصَلَّى بِنَا فَلَمَّا صَلَّيْنَا جَعَلَ النَّاسُ يَقُومُونَ إِلَيِّهِ ، ثُمَّ يَقُولُونَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَرَأَيْتَ كَذَا ، أَرَأَيْتَ كَذَا يُرَدِّدُهَا مَرَّاتٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ دِينَ اللَّهِ فِي يُسْرٍ ، يَأَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّ دِينَ فِي يُسْرٍ " . رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ فِي مُسْنَدِهِ ، ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَنْبَا عَاصِمُ بْنُ هِلَالٍ ، ثنا غَاضِرَةُ بْنُ عُرْوَةَ . هَذَا إِسْنَادٌ فِيهِ مَقَالٌ ، غَاضِرَةُ بْنُ عَمْرٍو ، وَقِيلَ : ابْنُ عُرْوَةَ الْفُقَيْمِيُّ الْبَصْرِيُّ ، ذَكَرَهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي الثِّقَاتِ ، وَقَالَ ابْنُ الْمَدِينِيُّ : مَجْهُولٌ ، وَعَاصِمُ بْنُ هِلَالٍ الْبَارِقِيُّ ضَعَّفَهُ ابْنُ مَعِينٍ ، وَقَالَ أَبُو دَاوُدَ ، وَالْبَزَّارُ : لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ ، وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ : مَحَلُّهُ الصِّدْقُ ، وَقَالَ النَّسَائِيُّ : لَيْسَ بِالْقَوِيِّ ، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ مِمَنْ يَقْلِبُ الْأَسَانِيدَ تَوَهُّمًا لَا عَمْدًا ، حَتَّى بَطُلَ الِاحْتِجَاجُ بِهِ ، وَبَاقِي رِجَالِ الْإِسْنَادِ ثِقَاتٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي

صحابي

غَاضِرَةَ بْنِ عُرْوَةَ الْفُقَيْمِيِّ

مجهول

غَاضِرَةُ بْنُ عُرْوَةَ

مجهول

عَاصِمُ بْنُ هِلَالٍ

مقبول

عَاصِمُ بْنُ هِلَالٍ

مقبول

وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ

ثقة

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ

ثقة حافظ