باب الحياء والبذاذة من الايمان وما جاء في الايمان بلقاء الله وغيره


تفسير

رقم الحديث : 164

وَقَالَ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، ثنا وَهْبٌ : أَنْبَا خَالِدٌ ، عَنْ حُسَيْنٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطَبَ النَّاسَ ، فَقَالَ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ أَعْطَى كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ ، إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فَرَضَ فَرَائِضَ ، وَسَنَّ سُنَنًا ، وَحَدَّ حُدُودًا ، فَأَحَلَّ حَلَالًا ، وَحَرَّمَ حَرَامًا ، وَشَرَعَ الْإِسْلَامَ فَجَعَلَهُ سَهْلًا " فَسِيحًا وَاسِعًا ، وَلَمْ يَجْعَلْهُ ضَيِّقًا ، أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّهُ لَا إِيمَانَ لِمَنْ لَا أَمَانَةَ لَهُ ، وَلَا دِينَ لِمَنْ لَا عَهْدَ لَهُ ، وَمَنْ نَكَثَ ذِمَّةَ اللَّهِ طَلَبَهُ اللَّهُ ، وَمَنْ نَكَثَ ذِمَّتِي خَاصَمْتُهُ وَمَنْ خَاصَمْتُهُ فَلَجْتُ عَلَيْهِ " الْحُجَّةَ " ، وَمَنْ نَكَثَ ذِمَّتِي لَمْ تَنَلْهُ شَفَاعَتِي وَلَمْ يَرِدْ عَلَيَّ الْحَوْضِ أَلَا إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يُرَخِّصِ الْقَتْلَ إِلَّا فِي ثَلَاثٍ : مُرْتَدٌّ بَعْدَ إِيمَانٍ أَوْ زَانٍ بَعْدَ إِحْصَانٍ أَوْ قَاتِلُ نَفْسٍ فَقُتِلَ بِهَا اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ " . هَذَا إِسْنَادٌ مَدَارُهُ عَلَى حُسَيْنِ بْنِ قَيْسٍ الرَّحَبِيِّ ، الْمَعْرُوفِ : بِحَنَشٍ ، وَقَدْ ضَعَّفَهُ ابْنُ مَعِينٍ وَأَبُو حَاتِمٍ وَأَبُو زُرْعَةَ وَالْبُخَارِيُّ وَالسَّاجِيُّ وَالْعُقَيْلِيُّ وَالدَّارَقُطْنِيُّ وَابْنُ عَدِيٍّ وَابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ ، وَغَيْرُهُمْ . رَوَاهُ مُسَدَّدٌ ، ثنا خَالِدٌ ، ثنا حُسَيْنُ بْنُ قَيْسٍ ، فَذَكَرَهُ . وَرَوَاهُ الطَّبَرَانُيُّ فِي " الْكَبِيرِ " بِسَنَدٍ ضَعِيفٍ . وَقَوْلُهُ : " فَلَجْتُ عَلَيْهِ " بِالْجِيمِ ، أَيْ ظَهَرْتُ عَلَيْهِ بِالْحُجَّةِ وَالْبُرْهَانِ ، وَظَفِرْتُ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

حُسَيْنٍ

متروك الحديث

حُسَيْنُ بْنُ قَيْسٍ

متروك الحديث

خَالِدٌ

ثقة ثبت

خَالِدٌ

ثقة ثبت

وَهْبٌ

ثقة

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.