باب الحياء والبذاذة من الايمان وما جاء في الايمان بلقاء الله وغيره


تفسير

رقم الحديث : 223

قَالَ أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ ، ثنا سَهْلُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ ، عَنِ ابْنِ الدَّيْلَمِيِّ ، قَالَ : أَتَيْتُ زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لَوْ أَنَّ اللَّهَ عَذَّبَ أَهْلَ سَمَوَاتِهِ ، وَأَهْلَ أَرْضِهِ عَذَّبَهُمْ غَيْرَ ظَالِمٍ لَهُمْ ، وَلَوْ رَحِمَهُمْ كَانَتْ رَحْمَتُهُ خَيْرًا لَهُمْ مِنْ أَعْمَالِهِمْ ، وَلَوْ كَانَ لَكَ مِثْلُ أُحُدٍ ذَهَبًا ، فَأَنْفَقْتَهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ مَا تُقُبِّلَ مِنْكَ حَتَّى تُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ كُلِّهِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ ، وَإِنْ مِتَّ عَلَى غَيْرِ هَذَا دَخَلْتَ النَّارَ " . قَالَ أَبُو دَاوُدَ : وَالنَّاسُ يَرْوُونَهُ عَنْ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ ، عَنْ وَهْبِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنِ ابْنِ الدَّيْلَمِيِّ . رَوَاهُ مُسَدَّدٌ : عَنْ يَحْيَى ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ ، حَدَّثَنِي وَهْبُ بْنُ خَالِدٍ الْحِمْصِيُّ ، عَنِ ابْنِ الدَّيْلَمِيِّ ، قَالَ : لَقِيتُ أُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ ، فَقُلْتُ لَهُ : إِنَّهُ وَقَعَ فِي نَفْسِي شْيَءٌ مِنْ هَذَا الْقَدَرِ ، فَحَدِّثْنِي بِشَيْءٍ لَعَلَّهُ يَذْهَبُ مِنْ قَلْبِي ، قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَوْ عَذَّبَ أَهْلَ سَمَوَاتِهِ . . . فَذَكَرَهُ إِلَى قَوْلِهِ : حَتَّى تُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ ، زَادَ : وَتَعْلَمُ أَنَّ مَا أَصَابَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئُكَ ، وَمَا أَخْطَأَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبُكَ ، وَلَوْ مِتَّ عَلَى غَيْرِ ذَلِكَ لَدَخَلْتَ النَّارِ " ، قَالَ : فَلَقِيتُ حُذَيْفَةُ ، فَحَدَّثَنِي بِمِثْلِ ذَلِكَ ، وَلَقِيتُ ابْنَ مَسْعُودٍ ، فَحَدَّثَنِي بِمِثْلِ ذَلِكَ ، وَلَقِيتُ زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ ، فَحَدَّثَنِي عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِثْلِ ذَلِكَ . قَالَ : وثنا مُعَاذٌ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ، ثنا سُفْيَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، بِنَحْوِهِ . وَرَوَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ أَبُو يَحْيَى الرَّازِيُّ ، عَنْ أَبِي سِنَانٍ ، عَنْ وَهْبِ بْنِ خَالِدٍ الْحِمْيَرِيِّ ، فَذَكَرَ جَمِيعَ مَا رَوَاهُ الطَّيَالِسِيُّ وَمُسَدَّدٌ . قُلْتُ رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ ، وَابْنُ مَاجَهْ فِي سُنَنِهِمَا مِنْ طَرِيقِ ابْنِ الدَّيْلَمِيِّ وَاسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ فَيْرُوزَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، مَرْفُوعًا ، وَأُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، وَحُذَيْفَةَ مَوْقُوفًا ، وَلَيْسَ عِنْدَهُمْ " كُلِّهِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَهْبِ بْنِ خَالِدٍ الْحِمْيَرِيِّ

ثقة

أَبِي سِنَانٍ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ أَبُو يَحْيَى الرَّازِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

سُفْيَانُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ

ثقة

مُعَاذٌ

ثقة

أُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ

صحابي

ابْنِ الدَّيْلَمِيِّ

ثقة

وَهْبُ بْنُ خَالِدٍ الْحِمْصِيُّ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ

ثقة

سُفْيَانَ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

يَحْيَى

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ

صحابي

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

ابْنِ الدَّيْلَمِيِّ

ثقة

ابْنِ الدَّيْلَمِيِّ

ثقة

سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ

ثقة

وَهْبِ بْنِ خَالِدٍ

ثقة

سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ

ثقة

سَهْلُ بْنُ سُلَيْمَانَ

متروك الحديث

أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

Whoops, looks like something went wrong.