باب الحياء والبذاذة من الايمان وما جاء في الايمان بلقاء الله وغيره


تفسير

رقم الحديث : 226

قَالَ الطَّيَالِسِيُّ ، وثنا شُعْبَةُ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ مَا نَعْمَلُ فِيهِ أَمِنْ مُبْتَدَعٍ أَوْ مُبْتَدَأٍ ، أَوْ مَا قَدْ فُرِغَ مِنْهُ ؟ قَالَ : " مَا قَدْ فُرِغَ مِنْهُ ، فَاعْمَلْ يَا ابْنَ الْخَطَّابِ ، فَكُلٌّ مُيَسَّرٌ ، مَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ السَّعَادَةِ ، فَإِنَّهُ يَعْمَلُ بِالسَّعَادَةِ ، أَوْ لِلسَّعَادَةِ ، وَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الشَّقَاءِ ، فَإِنَّهُ يَعْمَلُ بِالشَّقَاءِ ، أَوْ لِلشَّقَاءِ . رَوَاهُ مُسَدَّدٌ ، ثنا يَحْيَى ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، حَدَّثَنِي الزُّهْرِيُّ ، أَنَّ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ ، أَنَّ عُمَرَ ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَذَكَرَهُ بِمَعْنَاهُ إِلَى قَوْلِهِ : " قَدْ فُرِغَ مِنْهُ " وَزَادَ : " قَالَ : فَفِيمَ الْعَمَلُ ؟ قَالَ : لَا يُنَالُ إِلَّا بِالْعَمَلِ ، فَقَالَ : إِذًا نَجْتَهِدُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

عُمَرَ

صحابي

سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

أَبِيهِ

صحابي

سَالِمٍ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَاصِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ

ضعيف الحديث

الْأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

يَحْيَى

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

الطَّيَالِسِيُّ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.