باب الحياء والبذاذة من الايمان وما جاء في الايمان بلقاء الله وغيره


تفسير

رقم الحديث : 233

وَقَالَ وَقَالَ إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ ، أَنْبَا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، حَدَّثَنِي الزُّبَيْرِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ ، عَنْ رَاشِدِ بْنِ سْعَدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ ، أَنَّ رَجُلًا ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ : أَتُبْتَدَأُ الْأَعْمَالِ أَمْ قَدْ قُضِيَ الْقَضَاءُ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَمَّا أَخْرَجَ ذُرِّيَّةَ آدَمَ مِنْ ظَهْرِهِ ، وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ ، ثُمَّ أَفَاضَ بِهِمْ مِنْ كَفَّيْهِ ، فَقَالَ : هَؤُلَاءِ لِلْجَنَّةِ ، وَهَؤُلَاءِ لِلنَّارِ ، فَأَهْلُ الْجَنَّةِ مُيَسَّرُونَ لِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، وَأَهْلُ النَّارِ مُيَسَّرُونَ لِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ " . هَذَا إِسْنَادٌ ضَعِيفٌ غَرِيبٌ ، رَوَاهُ الْبَزَّارُ فِي مُسْنَدِهِ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ الْفَرَجِ الْحِمْصِيُّ ، ثنا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، ثنا الزُّبَيْرِيُّ ، فَذَكَرَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
هِشَامِ بْنِ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ

صحابي

أَبِيهِ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ

مقبول

رَاشِدِ بْنِ سْعَدٍ

ثقة

الزُّبَيْرِيُّ

ثقة ثبت

بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

الزُّبَيْرِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ

ثقة ثبت

بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

أَحْمَدُ بْنُ الْفَرَجِ الْحِمْصِيُّ

صدوق حسن الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ

ثقة حافظ إمام

الْبَزَّارُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.