باب ما جاء في الحث على المذاكرة والنهي عن تركها وسكنى القرى وما جاء في البر والاثم


تفسير

رقم الحديث : 393

قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ثنا قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ثنا ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنِ الْجَرِيرِيِّ ، عَنْ ثُمَامَةَ بْنِ حُزْنٍ ، قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ أَبِي ، فَجَاءَ رَجُلٌ ، فَقَالَ : إِنِّي مَا رَأَيْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو أَمْسَ ، فَأَخَافُ أَنْ يَكُونَ مفتي فَأُحِبُّ أَنْ تَسْأَلَهُ لِي عَنْ شَيْءٍ ، قَالَ : اذْهَبْ أَنْتَ فَاسْتَفْتِهِ ، قَالَ : وَعَبْدُ اللَّهِ قَائِمٌ بَيْنَ يَدَيْ فُسْطَاطِهِ بِمِنًى ، إِذْ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى . . . . فَأَتَاهُ ثُمَّ رَجَعَ ، قَالَ : فَأَخْبَرَنَا حِينَ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو ، أَفْتِنَا ، يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو ، أَفْتِنَا ، يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عْمَرٍو ، أَفْتِنَا قَالَ : لَا تَقُلْ بِهَذَا إِلَّا حَقًّا وَأَشَارَ إِلَى لِسَانِهِ ، وَلَا تَعْمَلْ بِهَذَا إِلَّا صَالِحًا ، يَعْنِي : يَدَهُ . تَدْخُلُ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ وَلَا عَذَابٍ . قَالَ : قُلْتُ : جَوَّزْتَ فِي الْفُتْيَا ، قَالَ : إِنَّكَ جِئْتَ ، وَأَنَا أُرِيدُ الْكَعْبَةَ ، وَقَدْ نُشِرَ بِرِدَائِي أَوْ حُلَّتِي ، وَإِنْ قُلْتَ ذَلِكَ ، لَقَدْ أُوتِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَسَطَ أَمْرِهِ ، فَقِيلَ لَهُ : قُمْ فَجَوَّزَهُ ، فَقَامَ فَجَوَّزَ ، فَكَانَ أَجْوَزَ مَنْ قَبْلَهُ وَمَنْ بَعْدَهُ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عْمَرٍو ، مِنْ كُلِّ ذَنْبٍ يَقْبَلُ اللَّهُ التَّوْبَةَ ؟ قَالَ : نَعَمْ . هَذَا إِسْنَادٌ رِجَالُهُ ثِقَاتٌ ، وَسَعِيدُ بْنُ إِيَاسٍ الْجَرِيرِيُّ ، وَإِنِ اخْتَلَطَ بِأَخَرَةٍ ، فَإِنَّ إِسْمَاعِيلَ بْنَ عُلَيَّةَ ، رَوَى عْنَهُ قْبَلَ الِاخْتِلَاطِ ، وَمِنْ طَرِيقِهِ رَوَى لَهُ مُسْلِمٌ فِي صَحِيحِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو

صحابي

رَجُلٌ

أَبِي

ثقة يرسل

ثُمَامَةَ بْنِ حُزْنٍ

ثقة مخضرم

الْجَرِيرِيِّ

ثقة

ابْنُ عُلَيَّةَ

ثقة حجة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.