باب ما جاء في الحث على المذاكرة والنهي عن تركها وسكنى القرى وما جاء في البر والاثم


تفسير

رقم الحديث : 405

قَالَ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، وثنا ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَدَاءِ بْنِ وَاصِلِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعْدٍ الْأَطْوَلُ بَصْرِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَدَاءِ بْنِ وَاصِلِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سْعَدٍ الْأَطْوَلُ ، قَالَ : كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعْدٍ ، يَخْرُجُ إِلَى أَصْحَابِهِ بِتَسَتُّرٍ يَزُورُهُمْ ، فَيُقِيمُ يَوْمَ دُخُولِهِ وَالثَّانِي ، وَيَخْرُجُ فِي الثَّالِثِ ، إِلَى أَصْحَابِهِ بِتَسَتُّرٍ يَزُورُهُمْ فَيُقِيمُ يَوْمَ دُخُولِهِ ، وَالثَّانِي وَيَخْرُجُ فِي الثَّالِثِ ، فَيَقُولُونَ : لَوْ أَقَمْتَ ، فَيَقُولُ : سَمِعْتُ أَبِي ، يَقُولُ : " نَهَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْهَى عَنِ التِّنَاوَةِ ، فَمَنْ أَقَامَ بَبَلَدِ الْخَرَاجِ ثَلَاثًا ، فَقَدْ تَنَا وَأَنَا أَكْرَهُ أَنْ أُقِيمَ " . قُلْتُ : قَالَ صَاحِبُ الْغَرِيبِ ، التِّنَاوَةُ صَوَابُهُ : التِّنَايَةُ ، أَيْ : تَرْكُ الْمُذَاكَرَةِ فِي الْعِلْمِ وَالسُّكْنَى فِي الْقُرَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعْدٍ

مجهول الحال

أَبِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَدَاءِ بْنِ وَاصِلِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سْعَدٍ الْأَطْوَلُ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَدَاءِ بْنِ وَاصِلِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعْدٍ الْأَطْوَلُ بَصْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.