باب فيمن جاء بالخبر الصالح او الخبر السوء وفيمن تحمل في الجاهلية وهو مشرك وحدث به في...


تفسير

رقم الحديث : 427

وَقَالَ مُسَدَّدٌ ، ثنا مُعَاذٌ ، ثنا أَبُو نَصْرٍ التَّمَّارُ ، ثنا عُقْبَةُ الْأَصَمُّ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " نَهَى عَنِ النَّظَرِ فِي النُّجُومِ " . قُلْتُ : لَهُ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي كِتَابِ الْقَدَرِ . قَالَ الْحَافِظُ الْمُنْذِرِيُّ : الْمَنْهِيُّ عَنْهُ مِنْ عِلْمِ النُّجُومِ ، هُوَ مَا يَدَّعِيهِ أَهْلُهَا مِنْ تَحَرِّي الْحَوَادِثِ الْآتِيَةِ فِي مُسْتَقْبَلِ الزَّمَانِ ، كَمَجِيِءِ الْمَطَرِ ، وَوُقُوعِ الثَّلْجِ ، وَهُبُوبِ الرِّيحِ ، وَتَغَيُّيرِ الْأَسْعَارِ ، وَنَحْوَ ذَلِكَ ، وَيَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ يَذْكُرُونَ ذَلِكَ بِسَيْرِ الْكَوَاكِبِ وَاقْتَرَانِهَا ، وَافْتَرَاقِهَا ، وَظُهُورِهَا فِي بَعْضِ الْأَزْمَانِ دُونَ بَعْضٍ ، وَهَذَا عِلْمٌ اسْتَأْثَرَ اللَّهُ بِهِ لَا يَعْلَمُهُ أَحَدٌ غَيْرُهُ . فَأَمَّا مَا يَدُلُّ مِنْ طَرِيقِ الْمُشَاهَدَةِ مِنْ عِلْمِ النُّجُومِ ، وَالَّذِي يُعْرَفُ بِهِ الزَّوَالُ ، وَجِهَةُ الْقِبْلَةِ ، وَكَمْ مَضَى وَكَمْ بَقِيَ ، فَإِنَّهُ غَيْرُ دَاخِلٍ فِي النَّهْيِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عُقْبَةُ الْأَصَمُّ

ضعيف الحديث

أَبُو نَصْرٍ التَّمَّارُ

ثقة

مُعَاذٌ

صدوق حسن الحديث

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.