كتاب الطهارة


تفسير

رقم الحديث : 484

أَنْبَا أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ ، أَنْبَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ثنا يُوسُفُ بْنُ بَحْرٍ ، 6 ثنا الْمُسَيَّبُ بْنُ وَاضِحٍ ، ثنا مُبَشِّرُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " النَّبِيذُ وُضُوءٌ لِمَنْ لَمْ يَجِدِ الْمَاءَ " . قَالَ أَبُو أَحْمَدَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ تَمَّامٍ ، ثنا الْمُسَيَّبُ بْنُ وَاضِحٍ ، فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ مَوْقُوفًا . قَالَ الْبَيْهَقِيُّ : هَذَا حَدِيثٌ مُخْتَلَفٌ فِيهِ عَلَى الْمُسَيَّبِ بْنِ وَاضِحٍ ، وَهُوَ وَاهِمٌ فِيهِ فِي مَوْضِعَيْنِ : فِي ذِكْرِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَفِي ذِكْرِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَالْمَحْفُوظُ أَنَّهُ مِنْ قَوْلِ عِكْرِمَةَ غَيْرُ مَرْفُوعٍ . كَذَلِكَ رَوَاهُ هِقْلُ ، وَالْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ . وَكَذَلِكَ رَوَاهُ شَيْبَانُ النَّحْوِيُّ ، وَعَلِيُّ بْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، وَكَانَ رحمنا الله وإياه ، كثير الوهم . ورواه عبد الله بن محرر ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، مِنْ قَوْلِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَرَّرٍ مَتْرُوكٌ . وَرُوِيَ بِإِسْنَادٍ ضَعِيفٍ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ أَبِي عَيَّاشٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، مَرْفُوعًا ، وَأَبَانٌ مَتْرُوكٌ . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : الْمَحْفُوظُ أَنَّهُ رَأْيُ عِكْرِمَةَ غَيْرُ مَرْفُوعٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَا إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

الْأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

مُبَشِّرُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

الْمُسَيَّبُ بْنُ وَاضِحٍ

متروك الحديث

يُوسُفُ بْنُ بَحْرٍ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

مجهول الحال

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ

حافظ متقن

أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.