باب ما يستر به من اعين الجن ورد السلام بعد قضاء الحاجة والنهي عن استقبال القبلة واستد...


تفسير

رقم الحديث : 507

رَوَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ثنا وَكِيعٌ ، ثَنَا الْأَسْوَدُ بْنُ شَيْبَانَ ، حَدَّثَنِي بَحْرُ بْنُ مَرَّارٍ الْبَكْرَاوِيُّ ، عَنْ جَدِّهِ أَبِي بَكْرَةَ ، قَالَ : مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَبْرَيْنِ ، فَقَالَ : " إِنَّهُمَا يُعَذَّبَانِ ، وَمَا يُعَذَّبَانِ فِي كَبِيرٍ ، أَمَّا أَحَدُهُمَا فَيُعَذَّبُ فِي الْبَوْلِ ، وَأَمَّا الْآخَرُ فَيُعَذَّبُ فِي الْغِيبَةِ " . قُلْتُ : كَذَا وَقَعَ فِي مُسْنَدَيِ الطَّيَالِسِيِّ ، وَأَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، وَكَذَا رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ فِي سُنَنِهِ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ بِالْإِسْنَادِ وَالْمَتْنِ رَوَاهُ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ فِي مُصَنَّفِهِ ، وَهُوَ وَهْمٌ ، قَالَ الْمِزِّيُّ فِي الْأَطْرَافِ رَوَاهُ أَبُو سَعِيدٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ ، وَمُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ الْأَسْوَدِ بْنِ شَيْبَانَ عَنْ بَحْرِ بْنِ مَرَّارٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرَةَ عَنْ أَبِي بَكْرَةَ وَهُوَ الصَّوَابُ انتهى . وكذا رَوَاهُ الْإِمَامُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ فِي مُسْنَدِهِ ، وَالطَّبَرَانِيُّ فِي الْأَوْسَطِ ، وَهُوَ إِسْنَادٌ فِيهِ مَقَالٌ ، بَحْرُ بْنُ مَرَّارٍ ، وَثَّقَهُ ابْنُ مَعِينٍ ، وَقَالَ النَّسَائِيُّ لَا بَأْسَ بِهِ ، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : اخْتَلَطَ بأَخَرَةٍ حَتَّى كَانَ لَا يَدْرِي مَا يُحَدِّثُ ، فَاخْتَلَطَ حَدِيثُهُ الْأَخِيرُ بِالْقَدِيمِ ، وَلَمْ يَتَمَيَّزْ ، وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : لَمْ أَرَ لَهُ حَدِيثًا مُنْكَرًا ، وَلَمْ أَجِدْ أَحَدًا مِنَ الْمُتَقَدِّمِينَ ضَعَّفَهُ إِلَّا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ فِي قَوْلِهِ : خُولِطَ . وَبَاقِي رِجَالِ الْإِسْنَادِ ثِقَاتٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي بَكْرَةَ

صحابي

بَحْرُ بْنُ مَرَّارٍ الْبَكْرَاوِيُّ

صدوق اختلط بآخره

الْأَسْوَدُ بْنُ شَيْبَانَ

ثقة

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

Whoops, looks like something went wrong.