باب جواز الوضوء مما فضل من ولوغ الهرة


تفسير

رقم الحديث : 606

قَالَ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، ثنا زُهَيْرٌ ، وَسُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ ، قَالَا : ثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، ثَنَا ابْنُ ثَوْبَانَ ، حَدَّثَنِي حَسَّانُ بْنُ عَطِيَّةَ ، أَنَّ أَبَا كَبْشَةَ السَّلُولِيَّ حَدَّثَهُ ، أَنَّهُ سَمِعَ ثَوْبَانَ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " سَدِّدُوا وَقَارِبُوا ، وَاعْلَمُوا أَنَّ خَيْرَ أَعْمَالِكُمُ الصَّلَاةُ ، وَلَا يُحَافِظُ عَلَى الْوُضُوءِ إِلَّا مُؤْمِنٌ " . قُلْتُ : رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ فِي سُنَنِهِ مِنْ طَرِيقِ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ عَنْ ثَوْبَانَ دُونَ قَوْلِهِ " وَسَدِّدُوا وَقَارِبُوا " . وَرَوَاهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ ، ثنا أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ . . . فَذَكَرَهُ . وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ فِي مَسَانِيدِهِمْ ، وَالْحَاكِمُ فِي مُسْتَدْرَكِهِ كُلُّهُمْ مِنْ طَرِيقِ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ ثَوْبَانَ ، وَقَالَ الْحَاكِمُ : صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ ، وَلَا أَعْرِفُ لَهُ عِلَّةً . قُلْتُ : عِلَّتُهُ أَنَّ سَالِمًا لَمْ يَسْمَعْ مِنْ ثوْبَانَ ، قَالَهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، وَأَبُو حَاتِمٍ ، وَالْبُخَارِيُّ ، وَغَيْرُهُمْ كَمَا بَيَّنْتُهُ فِي الْكَلَامِ عَلَى زَوَائِدِ ابْنِ مَاجَهْ . نَعَمْ ، الطَّرِيقُ الَّتِي رَوَاهَا الدَّارِمِيُّ ، وَأَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، وَعَنْهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ مِنْ طَرِيقِ حَسَّانِ بْنِ عَطِيَّةَ ، أَنَّ أَبَا كَبْشَةَ ، حَدَّثَهُ أَنَّهُ سَمِعَ ثَوْبَانَ مُتَّصِلَةً .

الرواه :

الأسم الرتبة
ثَوْبَانَ

صحابي

أَبَا كَبْشَةَ السَّلُولِيَّ

مجهول الحال

حَسَّانُ بْنُ عَطِيَّةَ

ثقة

ابْنُ ثَوْبَانَ

صدوق يخطئ اختلط ورمي بالقدر

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

وَسُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ

ثقة

زُهَيْرٌ

ثقة ثبت

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.