باب جواز الوضوء مما فضل من ولوغ الهرة


تفسير

رقم الحديث : 629

رَوَاهُ الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ ، ثنا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثَنَا لَيْثٌ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ أَبِي النَّضْرِ ، أَنَّ عُثْمَانَ دَعَا بِوُضُوءٍ وَعِنْدَهُ طَلْحَةُ ، وَالزُّبَيْرُ ، وَعَلِيٌّ ، وَسَعْدٌ ، ثُمَّ تَوَضَّأَ وَهُمْ يَنْظُرُونَ ، فَغَسَلَ وَجْهَهُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، ثُمَّ مَسَحَ بِرَأْسِهِ ، ثُمَّ رَشَّ عَلَى رِجْلِهِ الْيُمْنَى ، ثُمَّ غَسَلَهَا ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، ثُمَّ رَشَّ عَلَى رِجْلِهِ الْيُسْرَى ، ثُمَّ غَسَلَهَا ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، ثُمّ قَالَ لِلَّذِينَ حَضَرُوا : أَنْشِدُكُمُ اللَّهَ ، أَتَعْلَمُونَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَتَوَضَّأُ كَمَا تَوَضَّأْتُ الْآنَ ؟ قَالُوا : نَعَمْ ، وَذَلِكَ لِشَيْءٍ بَلَغَهُ عَنْ وُضُوءِ رِجَالٍ . رَوَاهُ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، ثنا غَسَّانُ بْنُ الرَّبِيعِ ، عَنْ لَيْثِ بْنِ سَعْدٍ . . فَذَكَرَهُ . قُلْتُ : حَدِيثُ عُثْمَانَ فِي الصَّحِيحِ ، وَغَيْرِهِ ، وَإِنَّمَا أَوْرَدْتُهُ لِانْضِمَامِ مَنْ ذُكِرَ فِيهِ مِنَ الصَّحَابَةِ . وَرَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ فِي مُسْنَدِهِ مِنْ طَرِيقِ بِشْرِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ . . فَذَكَرَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَسَعْدٌ

صحابي

وَعَلِيٌّ

صحابي

وَالزُّبَيْرُ

صحابي

طَلْحَةُ

صحابي

عُثْمَانَ

صحابي

أَبِي النَّضْرِ

ثقة ثبت

يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

لَيْثٌ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

لَيْثِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

غَسَّانُ بْنُ الرَّبِيعِ

صدوق حسن الحديث

يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة ثبت

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.