باب في تخليل الاصابع والتحجيل ومن لم يتم وضوءه


تفسير

رقم الحديث : 616

قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ثنا عَفَّانُ ، ثَنَا وُهَيْبٌ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا ثَفَالٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَبَاحَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ بْنِ حُوَيْطِبٍ ، يَقُولُ : حَدَّثَتْنِي جَدَّتِي ، أَنَّهَا سَمِعَتْ أباها ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لَا صَلَاةَ لِمَنْ لَا وُضُوءَ لَهُ ، وَلَا وُضُوءَ لِمَنْ لَمْ يَذْكُرِ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ ، لَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ مَنْ لَا يُؤْمِنُ بِي ، وَلَا يُؤْمِنُ بِي مَنْ لَا يُحِبُّ الْأَنْصَارَ " . رَوَاهُ مُسَدَّد ، ثنا بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَرْمَلَةَ . . فَذَكَرَهُ . قُلْتُ : رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ ، وَالتِّرْمِذِيُّ ، وَابْنُ مَاجَهْ بِاخْتِصَارٍ . وَرَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ فِي مُسْنَدِهِ ، ثنا الْهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ ، ثَنَا حَفْصُ بْنُ مَيْسَرَةَ ، عَنِ ابْنِ حَرْمَلَةَ . . فَذَكَرَهُ . وَرَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي كِتَابِ الدُّعَاءِ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ النُّرْسِيُّ ثَنَا وُهَيْبُ بْنُ خَالِدٍ ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَرْمَلَة . . فَذَكَرَهُ . وَثَنَا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى ثَنَا مُسَدَّد . . فَذَكَرَهُ . ثُمَّ ذَكَرَ لَهُ طُرُقًا أُخْرَى مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ وَسَهْلِ بْنِ سَعْدٍ وَعَائِشَةَ . قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ لَا أَعْلَمُ فِي هَذَا الْبَابِ حَدِيثًا لَهُ إِسْنَادٌ جَيِّدٌ . قَالَ إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ : إِنْ تَرَكَ التَّسْمِيَةَ عَامِدًا أَعَادَ الْوُضُوءَ ، وَإِنْ كَانَ نَاسِيًا أَوْ مُتَأَوِّلًا أَجْزَأَهُ . قَالَ الْبُخَارِيُّ : أَحَسَنُ شَيْءٍ فِي هَذَا الْبَابِ حَدِيثُ رَبَاحِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ . قَالَ التِّرْمِذِيُّ : وَرَبَاحُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ جَدَّتِهِ ، عَنْ أَبِيهَا ، وَأَبُوهَا سَعِيدُ بْنُ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ ، وَأَبُو ثَفَالٍ الْمُرِّيُّ اسْمُهُ ثُمَامَةُ بْنُ حُصَيْنٍ ، وَرَبَاحُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ هُوَ أَبُو بَكْرِ بْنُ حُوَيْطَبٍ ، مِنْهُمْ مَنْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ فَقَالَ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ حُوَيْطِبٍ فَنَسَبَهُ إِلَى جَدِّهِ . قَالَ : وَفِي الْبَابِ عَنْ عَائِشَةَ ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ ، وَسَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ، وَأَنَسٍ ، انتهى . وله شاهد من حديث سهل بن سعد ، رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ بِسَنَدٍ ضَعِيفٍ . قَالَ الْحَافِظُ الْمُنْذِرِيُّ : وَقَدْ ذَهَبَ الْحَسَنُ ، وَإِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ ، وَأَهْلُ الظَّاهِرِ إِلَى وُجُوبِ التَّسْمِيَةِ فِي الْوُضُوءِ ، حَتَّى أَنَّهُ إِذَا تَعَمَّدَ تَرْكَهَا أَعَادَ الْوُضُوءَ ، وَهُوَ رِوَايَةٌ عَنِ الْإِمَامِ أَحْمَدَ ، وَلَا شَكَّ أَنَّ الْأَحَادِيثَ الَّتِي وَرَدَتْ فِيهَا ، وَإِنْ كَانَ لَا يَسْلَمُ شَيْءٌ مِنْهَا مِنْ مَقَالٍ ، فَإِنَّهَا تَتَعَاضَدُ بِكَثْرَةِ طُرُقِهَا ، وَتَكْتَسِبُ قُوَّةً ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أباها

صحابي

جَدَّتِي

صحابي

ابْنِ حَرْمَلَةَ

صدوق حسن الحديث

حَفْصُ بْنُ مَيْسَرَةَ

ثقة

رَبَاحَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ بْنِ حُوَيْطِبٍ

مقبول

الْهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ

ثقة

أَبَا ثَفَالٍ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَرْمَلَةَ

صدوق حسن الحديث

وُهَيْبٌ

ثقة ثبت

بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ

ثقة ثبت

عَفَّانُ

ثقة ثبت

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

مُسَدَّد

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.