باب في تخليل الاصابع والتحجيل ومن لم يتم وضوءه


تفسير

رقم الحديث : 630

وَقَالَ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، ثَنَا الْمُخْتَارُ بْنُ نَافِعٍ ، عَنْ أَبِي مَطَرٍ ، قَالَ : بَيْنَمَا نَحْنُ جُلُوسٌ مَعَ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ فِي الْمَسْجِدِ عَلَى بَابِ الرَّحْبَةِ مَعَ الْمُسْلِمِينَ ، فَجَاءَ رَجُلٌ إِلَى عَلِيٍّ ، فَقَالَ : أَرِنِي وُضُوءَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ عِنْدَ الزَّوَالِ ، فَدَعَا قَنْبَرًا ، فَقَالَ : ائْتِنِي بِكُوزٍ مِنْ مَاءٍ ، فَغَسَلَ يَدَيْهِ وَوَجْهَهُ ثَلَاثًا فأدخل بعض أصابعه فِيه واستنشق ثلاثا وغسل ذراعيه ثلاثا ، وَمَسَحَ رَأْسَهُ وَاحِدَةً ، ثُمَّ قَالَ : يَعْنِي : الْأُذُنَيْنِ ، خَارِجَهُمَا مِنَ الرَّأْسِ وَبَاطِنَهُمَا مِنَ الْوَجْهِ ، وَرِجْلَيْهِ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ، وَلِحْيَتَهُ تَهْطُلُ عَلَى صَدْرِهِ ، ثُمَّ حَسَا حَسْوَةً بَعْدَ الْوُضُوءِ ، ثُمَّ قَالَ : أَيْنَ السَّائِلُ عَنْ وُضُوءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ كَذَا كَانَ وُضُوءُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

أَبِي مَطَرٍ

متهم بالوضع

الْمُخْتَارُ بْنُ نَافِعٍ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة يحفظ

عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.