باب في تخليل الاصابع والتحجيل ومن لم يتم وضوءه


تفسير

رقم الحديث : 671

قَالَ : وثنا قَالَ : وثنا أُمَيَّةُ بْنُ خَالِدٍ ، ثَنَا عَمْرُ بْنُ أَبِي وَهْبٍ الْخُزَاعِيُّ ، عَنْ جَمِيلٍ أَوْ خَمِيلٍ ، شَكَّ مُعَاذٌ ، عَنْ أَبِي وَهْبٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : " مِنْ ذَكَرِهِ فَلْيَتَوَضَّأْ ، وَمَنْ مَسَّ فَوْقَ الثَّوْبِ فَلَا يَتَوَضَّأْ " . قُلْتُ : رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ فِي مُسْنَدِهِ ، وَالْبَيْهَقِيُّ فِي سُنَنِهِ مِنْ طَرِيقِ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ النَّوْفَلِيِّ ، عَنِ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ مَسَّ ذَكَرَهُ فَعَلَيْهِ الْوُضُوءُ " . وَرَوَاهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ مِنْ طَرِيقِ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا أَفْضَى أَحَدُكُمْ بِيَدِهِ إِلَى فَرْجِهِ ، وَلَيْسَ بَيْنَهُمَا سِتْرٌ وَلَا حِجَابٌ فَلْيَتَوَضَّأْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

طَرِيقِ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ

ثقة

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

ابْنُ حِبَّانَ

رأس في معرفة الحديث

أَبِي وَهْبٍ

مقبول

ذَكَرَهُ

مجهول الحال

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

خَمِيلٍ

مقبول

عَمْرُ بْنُ أَبِي وَهْبٍ الْخُزَاعِيُّ

صدوق حسن الحديث

طَرِيقِ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ النَّوْفَلِيِّ

متروك الحديث

أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

أُمَيَّةُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.