باب ما جاء في الصلاة في اعطان الابل وبيت المال والمقصورة وغير ذلك


تفسير

رقم الحديث : 1321

قَالَ قَالَ مُسَدَّدٌ : وَثَنَا يَحْيَى ، ثَنَا يَزِيدُ بْنُ كَيْسَانَ ، حَدَّثَنِي أَبُو حَازِمٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : " وَالَّذِي نَفْسُ أَبِي هُرَيْرَةَ بِيَدِهِ لَقَدْ رَأَيْتُنِي فِي الْمَسْجِدِ فَمَا أَكَادُ أَرَى رَجُلًا يُصَلِّي فِي ثَوْبَيْنِ ، وَأَنْتُمْ تُصَلُّونَ فِي اثْنَيْنِ وَثَلَاثَةٍ " . هَذَا إِسْنَادٌ رِجَالُهُ ثِقَاتٌ ، وَأَبُو حَازِمٍ هُوَ سَلْمَانُ ، وَيَحْيَى هُوَ الْقَطَّانُ . قَالَ : وثنا مُلَازِمٌ ثَنَا زُفَرُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ أَبِيهِ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : سَأَلْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ عَنِ الصَّلَاةِ فِي الثَّوْبِ الْوَاحِدِ ، فَقَالَ : " إِنْ كَانَ وَاسِعًا فَاشْتَمِلْ ، ثُمَّ صِلْهُ وَإِنْ كَانَ لَا يَسَعُ فَاعْقِدْهُ عَلَى عُنُقِكَ ثُمَّ صِلْهُ ، فَإِنْ كَانَ لَا يَسَعُ فَاتَّزِرْ بِهِ ، ثُمَّ صِلْهُ مُتَّزِرًا " . قَالَ : وَسَأَلْتُهُ عَنِ الرَّجُلِ يَأْتِي زَوْجَتَهُ ، ثُمَّ يَقُومُ فَيَغْتَسِلُ ، ثُمَّ يَعُودُ مَعَهَا فِي لِحَافِهَا وَهِيَ جُنُبٌ قَالَ : " لَقَدْ كَانَ يُعْجِبُنِي أَنْ أَسْتَدْفِئَ بِأُخْتِ بَنِي قَيْسِ بْنِ ثَعْلَبَةَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبُو حَازِمٍ

ثقة

يَزِيدُ بْنُ كَيْسَانَ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

Whoops, looks like something went wrong.