باب الصلاة في النعال والخفاف


تفسير

رقم الحديث : 1196

وَقَالَ الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسْامَةَ ، ثَنَا دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبَّرِ ، ثَنَا عَنْبَسَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَلاقِ بْنِ أَبِي مُسْلِمٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِمَامُ الْقَوْمِ وَافِدُهُمْ إِلَى اللَّهِ ، فَقَدِّمُوا أَفْضَلَكُمْ " . قُلْتُ : عَلاقٌ ضَعِيفٌ ، وَدَاوُدُ يَرْوِي الْمَوْضُوعَاتِ ، لَكِنْ لَمَّا تَقَدَّمَ شَوَاهِدُ صَحِيحَةٌ مِنْهَا حَدِيثُ أَبِي مَسْعُودٍ الْبَدْرِيِّ ، رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ فِي الْجَامِعِ ، وَقَالَ : حَسَنٌ صَحِيحٌ ، وَالْعَمَلُ عَلَيْهِ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ ، قَالُوا : أَحَقُّ النَّاسِ بِالْإِمَامَةِ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ تَعَالَى ، وَأَعْلَمُهُمْ بِالسُّنَّةِ ، وَقَالُوا صَاحِبُ الْمَنْزِلِ أَحَقُّ بِالْإِمَامَةِ ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ : إِذَا أَذِنَ صَاحِبُ الْمَنْزِلِ لِغَيْرِهِ ، فَلَا بَأْسَ أَنْ يُصَلِّيَ بِهِ ، وَكَرِهَهُ بَعْضُهُمْ ، وَقَالُوا : السُّنَّةُ أَنْ يُصَلِّيَ صَاحِبُ الْبَيْتِ . قَالَ : أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ وَقَوْلُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَلَا يُؤَمَّ الرَّجُلُ فِي سُلْطَانِهِ ، وَلَا يُجْلَسْ عَلَى تَكْرِمَتِهِ فِي بَيْتِهِ إِلَّا بِإِذْنِهِ " ، فَإِذَا أَذِنَ فَأَرْجَوْ أَنَّ الْإِذْنَ فِي الْكُلِّ ، وَلَمْ يَرَ بَأْسًا إِذَا أَذِنَ لَهُ أَنْ يُصَلِّيَ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

عَلاقِ بْنِ أَبِي مُسْلِمٍ

ضعيف الحديث

عَنْبَسَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

متروك الحديث

دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبَّرِ

وضاع

الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسْامَةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.